3 لاعبين أهدافهم "من ذهب"

كثيرون يعتقدون أن اللاعب الفعّال هو الذي يسجّل أكبر عدد من الأهداف، لكن الأهم هو مدى تأثير هذه الأهداف على فريقه.

أهداف رويس وصلاح وسترلينغ ساهمت بـنسبة 100% من نقاط فرقهم

يعتقد كثيرون أن اللاعب الفعّال هو الذي يسجّل أكبر عدد من الأهداف، لكن الأهم هو مدى تأثير هذه الأهداف على فريقه.

في البطولات الأوروبية حالياً هناك 3 لاعبين فعّالين بنسبة 100% بالنسبة لفرقهم بحسب موقع "ProFootballDB" لتحليل وإحصائيات كرة القدم. الحديث هنا عن الألماني ماركو رويس، لاعب بوروسيا دورتموند، والمصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، والإنكليزي رحيم سترلينغ، لاعب مانشستر سيتي، إذ في كل مرة يسجّل فيها هؤلاء يفوز فريقهم. رويس وصلاح سجّلا في 9 مباريات وسترلينغ في 8 مباريات.

بالنسبة للاعبين آخرين في الترتيب فإن البرازيلي نيمار يساهم في 90% من نقاط باريس سان جيرمان، يليه زميله كيليان مبابي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس، والإسباني باكو ألكاسير لاعب بوروسيا دورتموند، بـ 89% والإنكليزي هاري كاين، لاعب توتنهام، والغابوني بيار - إيميريك أوباميانغ، لاعب أرسنال، بـ 88 %.

لكن اللافت أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يقدّم موسماً رائعاً ويتصدّر ترتيب هدافي البطولات الكبرى في أوروبا بـ 15 هدفاً فإن يساهم بها بنسبة 67% فقط من نقاط برشلونة.

كذلك فإن البولندي كريستوف بياتيك لاعب جنوى وهداف الدوري الإيطالي بـ 13 هدفاً فإنه يتصدّر قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلاً في عدد المباريات في البطولات الكبرى (11 مباراة) لكنه رغم ذلك ساهم بنسبة 45% فقط من نقاط فريقه وهذا مردّه إلى ضعف جنوى.