قرار اتحاد الكرة المصري يعارض الأهلي

الاتحاد المصري لكرة القدم يقرّر استكمال منافسات الدوري المحلي لكرة القدم بعد كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها بلاده اعتباراً من 21 الشهر الحالي.

مباريات الدوري المصري تُستكمَل بعد بطولة أمم أفريقيا
مباريات الدوري المصري تُستكمَل بعد بطولة أمم أفريقيا

قرّر الاتحاد المصري لكرة القدم استكمال منافسات الدوري المحلي لكرة القدم بعد كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها بلاده اعتباراً من 21 الشهر الحالي.

وأصدر اتحاد الكرة بياناً ردّ فيه على الأزمة التي أُثيرت في الفترة الماضية بعد اعتراض الأهلي على جدول المباريات المتبقية في الدوري الممتاز بسبب عدم تكافؤ الفرص.

واجتمع جميع أعضاء الاتحاد مساء الاثنين، للوصول إلى صيغة نهائية حول وضع المسابقة وموعد انتهائها، وذلك بعد يومين من البيان الصادر عن مجلس إدارة النادي الأهلي بطل ومتصدر الدوري، هدّد فيه باللجوء إلى الاتحاد الدولي (فيفا) ومحكمة التحكيم الرياضي (كاس) بخصوص موقف الاتحاد المحلي من المباريات المتبقية في مسابقة الدوري.

وهدّد الأهلي باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تصاعدياً وفقاً للترتيب المنصوص عليه في قانون الرياضة، وبما يتّفق واللوائح المحلية والدولية والميثاق الأولمبي أمام جميع الجهات المعنية.

وأوضح أنه سيبدأ من "لجنة التظلمات في الاتحاد المصري، مروراً بمركز التسوية والتحكيم باللجنة الأولمبية، وصولاً إلى "فيفا" و"كاس" كي يحفظ حقوق النادي في الدوري العام لموسم 2018-2019، معتبراً أن الاتحاد المحلي "لم يراع مبدأ تكافؤ الفرص، ولا قواعد اللعب النظيف، ولا تحقيق العدالة بين الأندية المتنافسة لدى تحديد مواعيد بعض المباريات المتبقية".

وكان مجلس إدارة الأهلي هدّد في 25 أيار/ مايو بعدم استكمال مسابقة الدوري في حال تأجيل أي من مباريات النادي إلى ما بعد بطولة الأمم الأفريقية وحفظ حق النادي المشروع في الحصول على فترة راحة كافية بين الموسم الحالي والمقبل.

وردّ الاتحاد المحلي الثلاثاء الماضي ببيان شدّد فيه على أن يضطلع بمسؤولياته "تجاه كل الأندية وخدمة المنتخبات الوطنية"، مؤكّدا أنه "أوضح كثيراً الظروف الإجبارية التـي جعلت من هذا الموسم استثنائياً يستوجب تكاتف كل الجهود لاسيما وأن بلادنا تستقبل بعد أيام الحدث الرياضي الأكبر في القارة المتمثّل في استضافة كأس الأمم الأفريقية 2019".

وتابع "نحن نقدِّر النادي الأهلي كنادٍ كبير وعريق ونعتزّ بالعلاقة الطيبة التي تربطنا به وبكل مسؤولي الأندية ونتفهّم جيداً أسباب طلبه الانتهاء من مسابقة الدوري العام قبل بطولة الأمم، وهو حق مشروع يهدف به صالح كل الأندية... لكن رغبة النادي الأهلي والتي هي رغبتنا بالأساس بإنهاء بطولة الدوري قبل بدء كأس الأمم الأفريقية، أصبحت تصطدم بالواقع وهو أن الوقت لم يعد يسمح بذلك كما أن استكمال البطولة بدون اللاعبين الدوليين يحتاج موافقة كل الأندية".

وبناء على ذلك أعلنت لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم عن موعد المباريات المتبقية من بطولة الدوري الممتاز، والمقرّر إقامتها بعد انتهاء بطولة كأس الأمم.

ويخوض الزمالك مبارياته المتبقية أيام 23 /تموز يوليو أمام الجونة، و 26 منه أمام الإسماعيلي و30 أمام الأهلي الذي يلعب بدوره يوم 26 تموز/يوليو مع المقاولون العرب، بالإضافة لمباراة القمة أمام الزمالك.

ويتصدّر الأهلي الترتيب بفارق 6 نقاط عن الزمالك الثالث لكنه خاض مباراة أكثر من الأخير، فيما يحتل بيراميدز المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن الصدارة لكنه أنهى مبارياته الـ34.