"الدربي" الأقوى في أفريقيا يعود من جديد

تتجدّد المواجهة بين كبيرَي الكرة المصرية الغريمَين الأهلي والزمالك، الأحد، في ختام موسم الدوري المصري. ورغم أن الأهلي حسم لقب البطولة إلا أن عوامل عديدة تُبقي لهذه المباراة أهميتها لدى كل من الفريقَين.

انتهت مباراة الذهاب بين الفريقَين بالتعادل 0-0
انتهت مباراة الذهاب بين الفريقَين بالتعادل 0-0

انتهت كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد أن قدّمت مصر مثالاً رائعاً في التنظيم وإدارة البطولات الكبرى وعادت المناوشات مُجدَّداً بين جماهير الأهلي والزمالك قبل ساعات من انطلاق "الدربي" الأقوى في أفريقيا بين الفريقَين الكبيرَين.

وعلى الرغم من حسم النادي الأهلي للقب بطولة الدوري المصري هذا الموسم عقب فوزه على نادي المقاولون العرب يوم الأربعاء الماضي بثلاثية مُقابل هدف ما يعني أن نتيجة مباراة الفريق الأحمر ضد الزمالك لن تؤثّر في شيء إلا أن الأمور في مصر مشتعلة للغاية فلكل فريق دوافعه للفوز بهذه المباراة الهامة.

فخلال المواسم الثلاثة الماضية كان الأهلي يقتنص لقب الدوري المصري بسهولة بعض الشيء ولكن الأمر هذا الموسم كان مُعقّداً للغاية، فقد ظلّ الزمالك منافساً قوياً على اللقب حتى الجولات الأخيرة من عمر البطولة.

لذلك يرى جمهور الزمالك أن الفوز بالقمّة سيكون تعويضاً معنوياً عن فقدان لقب الدوري، كما أنه سيثبت أن الفريق الأبيض كان جديراً بالفوز باللقب هذا بخلاف أن الفوز على الأهلي سيُفسد فرحة جماهيره باللقب من وجهة نظر "الزملكاوية".

أما جمهور الأهلي فيرغب في إنهاء فريقه للبطولة بشكل قوي بالفوز على الغريم التقليدي خصوصاً بعد السخرية الكبيرة التي تعرّض لها الفريق من جانب جماهير الزمالك عندما كان الأخير يتصدّر جدول الدوري قبل أن يقلب الأهلي الطاولة ويفوز باللقب في النهاية.

هذا بجانب أهمية مباراة القمّة بالنسبة لجماهير الأهلي والتي تعتبر الفوز بها بطولة بحد ذاتها، وستكون المباراة أيضاً استعداداً قوياً قبل استكمال الفريق لباقي مباريات بطولة كأس مصر وخوض مباراة السوبر المصري التي ستكون ضد الزمالك أيضاً وبداية معركة الأهلي في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

تاريخ لقاءات الفريقين في الدوري
لعب الأهلي والزمالك 117 مباراة في الدوري الممتاز المصري فاز خلالها الأهلي في 43 مباراة وتفوّق الزمالك في 26 مباراة بينما ساد التعادل بينهما في 48 مباراة.

وسجّل نجوم الأهلي 145 هدفاً في شباك القلعة البيضاء في حين أحرز الزمالك 100 هدف في مرمى القلعة الحمراء.

أول مواجهة جمعتهما في الدوري كانت يوم 10 كانون الأول/ ديسمبر 1948 وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 حيث سجّل للأهلي أحمد مكاوي وسعد عثمان بينما أحرز هدفَي الزمالك سيّد رستم وعبد الكريم صقر.

أما عن أشهر مباريات القمّة في الدوري فكانت في موسم 2001 -2002 عندما فاز الأهلي بنتيجة 6-1 وأحرز الأهداف الحمراء حينها رضا شحاتة وإبراهيم سعيد وخالد بيبو (سوبر هاتريك).

ويُعدّ النجم خالد بيبو هو اللاعب الوحيد في الفريقين الذي سجّل "سوبر هاتريك" في تاريخ مباريات القمة فيما أحرز كل من مختار التتش وعبد الكريم صقر والسيّد عطية وجميعهم من نجوم الأهلي "هاتريك"، بينما لم يستطع أي لاعب من نادي الزمالك تسجيل أي هاتريك أو سوبر هاتريك في المرمى الأحمر.
ويُعَدّ نجم الأهلي والزمالك السابق حسام حسن اللاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف في "الكلاسيكو" بـ 9 أهداف بواقع 5 بقميص الأهلي و4 بقميص الزمالك.

وشهد الدربي المصري في الدوري تسجيل الأهلي 143 هدفاً مقابل 100 هدف للزمالك خلال 117 قمة جمعتهما.

أما آخر لقاء جمع الفريقين في البطولة فكان في آذار/ مارس الماضي وأُقيم على ملعب الجيش في مدينة برج العرب في الإسكندرية وكانت مباراة مؤجلة من الجولة السابعة عشرة وانتهت بالتعادل السلبي.
عندما تدقّ الساعة الثامنة بتوقيت القاهرة بعد غد الأحد سنكون على موعد مع الدربي الأقوى والأهم في القارة الأفريقية بين الأهلي والزمالك، ومهما كانت ظروف الفريقين فلا أحد يستطيع أن يتوقّع نتيجة هذه المباراة التي ستكون ممتعة بكل تأكيد.