أخبار - تكنولوجيا

الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" يعلن تقبله فكرة دفع المزيد من الضرائب بموجب تطبيق الإصلاحات الضريبية الجديدة، ومن المنتظر أن تُعاد صياغة القواعد الضريبية عبر الحدود بعدما سعت 137 دولة إلى تجنّب حرب تجاريّة بسبب التعدّد الضريبي على الخدمات الرقميّة في العالم.

الإدارة الأميركية تعلن تمديد الترخيص للسماح للشركات الأميركية بإيجاد بدائل عن عملاق الاتصالات الصيني "هواوي" الذي ترى فيه الولايات المتّحدة تهديداً لأمنها القومي، ووزارة الخارجية الصينية تحث الولايات المتحدة على الكف فوراً عن محاربة الشركات الصينية دون داع.

تطبيق الرسائل النصية "واتساب" الذي تملكه شركة فيسبوك يعلن أن عدد مشتركيه ومستخدميه تجاوز المليارين.

النظارات الذكية أو Smart glasses، أول من أنتجها هي "غوغل، وتعمل هذه النظارات من خلال الصوت وإعطاء التعليمات الصوتية. وتحتوي على كاميرا عالية الجودة HD camera، وميكروفون، يتمكن من خلالهما الفرد التقاط الصور والفيديو من دون الحاجة لاستعمال اليدين ومشاركتها مع الآخرين.

المتحدث باسم شؤون الفضاء في وزارة الدفاع الإيرانية، أحمد حسیني، يقول إنه "لم تنجح عملية إيصال القمر الصناعي "ظفر" إلى المدار المطلوب". يأتي ذلك بعد تأكيد وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، في وقت سابق، أن "إيران قررت وضع صورة القائد في الحرس الثوري، قاسم سليماني على "ظفر".

وكالة استكشاف الفضاء اليابانية تطلق قمراً تجسسياً، مهمته الأساسية مراقبة أنشطة ومرافق كوريا الشمالية.

مسؤول في حلف "الناتو" يكشف أن هنالك خطراً يتمثل في تحركات أقمار صناعية روسية وصينية قرب أقمار صناعية تابعة للولايات المتحدة وحلفائها، ما يجعل الفضاء "غير آمن".

هنالك الكثير من الطرق التي تتيح للآخرين تتبع بياناتك للاستفادة منها ضدك أو لتنفيذ مآرب لها على الصعيد التجاري والأمني.

الشركات المطورة لتكنولوجيا 5G أصبح بإمكانها المباشرة في عملها في أوروبا، تحت مجموعة من الشروط والتدابير.

لجأت شركة "بلو دوت" إلى تطوير خوارزمية تتبع بداية حركة المسافرين المشتبه بإصابتهم بأيّ فيروس وتحديد الأماكن التي يتوجّهون إليها عبر العالم بناء على حركة الطائرات.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني يؤكد أن قاعدة "الإمام الخميني" هي الآن قيد الإعداد لإطلاق القمر الصناعي "ظفر" إلى الفضاء الخارجي.

يمتلك العالم الآن شركات قادرة على الاكتشاف المبكر لأي مرض أو فيروس محتمل. من هذه الشركات المتخصصة هي"Bluedot"، وهي معنيّة بتحليل ودراسة بيانات طبية قائمة على الذكاء الاصطناعي.

وزير الاتصالات الإيراني يقول في تغريدة "لدينا 6 أقمار صناعية جاهزة لوضعها في المدار، زادت سرعة إنشاء الأقمار الصناعية، كما يجب زيادة سرعة وضعها في المدار".

يخطط الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT لتمكين RoadTagger - النموذج الجديد لإثراء الخرائط الرقمية - من التنبؤ بميزات أخرى، مثل أماكن وقوف السيارات وممرات الدراجات.

سلطت مزاعم اختراق ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لهاتف جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست الضوء على أمن الهواتف الذكية والأدوات السرية التي تستخدم في اختراقها.

المزيد