صحافة - مقالات مترجمة

"نيويورك تايمز" تقول إن إسرائيل كانت تتجه للتصعيد والحرب رداً على إسقاط دمشق لطائراتها لولا الاتصال الذي أجراه الرئيس الروسي برئيس الحكومة الإسرائيلي والذي أدى إلى تراجع تل أبيب عن خططها. لكن الحرب التي جرى تجنبها يوم السبت في الشرق الأوسط ليست مستبعدة في ظل توفر كل المكونات اللازمة لاندلاعها.

الصحف الغربية ترى في إسقاط الطائرة الإسرائيلية من قبل دمشق بداية ملامح صراع جديد لا أحد يريده الآن، لكن لا يمكن استبعاده في ظل أي حسابات خاطئة.

أيام قليلة أمضاها الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" ديفيد أغناطيوس في الأردن التقى خلالها مسؤولين في المخابرات العامة ليخرج بنصيحة إلى الإدارة الأميركية مفادها بأن على دونالد ترامب ألا يعتبر الموقف الأردني الذي لطالما صبّ في مصلحة واشنطن أمراً مفروغاً منه لا ثمن في مقابله.

صحيفة "التايمز" تقول إن تنظيم داعش استفاد خلال الفترة الماضية من الخلافات بين القوات التي اجتمعت يوماً لهزيمته من أجل إعادة بناء قوته من جديد وشنّ هجمات في سوريا والعراق. وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تتحدث عن مغادرة مقاتلين القوة التي شكلتها واشنطن لقتال داعش من أجل التفرغ لصدّ الهجوم التركي.

معهد دراسات الحرب يوصي الولايات المتحدة بإعادة تقييم خططها العسكرية والسياسية التي ترتكز على استمرار حيدر العبادي في منصبه بعد انتخابات أيار/ مايو 2018 . (التقرير نشر قبيل الاعلان عن قرار سحب المستشارين والمدربين الاميركيين من العراق).

صحيفة "نيويورك تايمز" تقول إن حالة السخط التي تسود أوساط شريحة كبيرة من الناخبين الجمهوريين يمكن أن تدفع بهم نحو دعم مرشح ثالث من خارج الحزبين الجمهوري والديمقراطي من أجل ضمان عدم وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض مجدداً.

في تحقيق له من داخل عفرين وفي أول تقرير ميداني لوسيلة إعلامية أجنبية من المدينة بعد الهجوم التركي عليها، يروي الكاتب البريطاني روبرت فيسك في صحيفة "إندبندنت" مشاهداته وكيف أن معظم الذين التقاهم من المصابين هم من اللاجئين والأطفال والنساء.

صحيفة "نيويورك تايمز" تقول إن السلالة الحاكمة في السعودية معرضة لخطر الانهيار في حال لم ينجح ولي العهد محمد بن سلمان في عملية الإصلاح قائلة إنه يتصرف كما لو أنه يدير مشروعه الخاص.

صحيفة "نيويورك تايمز" تقول إن رسائل واشنطن المتناقضة لأنقرة بشأن دعم الكرد في سوريا جعلت الأخيرة تشن هجومها في عفرين متسائلة عمّا إذا كانت ستنتهي الأمور بمواجهة مباشرة أو غير مباشرة بين الأتراك والأميركيين.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول

"فورين بوليسي" ترى في زيارة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى الشرق الأوسط صبّاً للزيت على النار وتأجيجاً للوضع السيء في المنطقة وخطوة استفزازية لا داعي لها.

ستيفن والت يتحدث في فورين بوليسي عن هستيريا ترامب وإدارته تجاه إيران ويعدد الأسباب التي تجعلها بعيدة من أن تسيطر على المنطقة داعيا الادارة الأميركية الى بناء علاقات متوازنة مع كل دول المنطقة بما فيها إيران.

برنامج "الفطن" هو إحدى المحاولات السعودية لعصرنة المناهج الدراسية لا سيما الدينية بما يتلاءم مع وعود بن سلمان بتحويل المملكة نحو الإسلام المعتدل والابتعاد عن التطرف. لكن وفق تحقيق "فايننشال تايمز" لم تنجح هذه المحاولة حتى الآن ودونها عقبات كثيرة.

جون بولتون يكتب هذه المرة في "وول ستريت جورنال" عن ضرورة توفير الدعم المادي والمعنوي للمعارضة داخل إيران تمهيداً لإسقاط نظام الجمهورية الإسلامية قبل حلول الذكرى الأربعين لقيامها العام المقبل.

في تحقيق من الرقة تنقل صحيفة "التايمز" البريطانية عن مسؤولين عسكريين وسياسيين كرد أنهم سيواجهون حتى النهاية أي محاولة لإجبارهم على التنازل عن الأراضي التي سيطروا عليها بعد انتصارهم على داعش مع إقرارهم بأن الاستقلال مسألة صعبة وأن مطلبهم هو الحكم الذاتي.