صحافة - صحافة إسرائيلية

إذا أعلنت الولايات المتحدة حرباً تجارية على خصومها وحلفائها، فمن الممكن أن تكتشف أنه يمكن أن يتعاونوا ويبنوا لأنفسهم منظومة تجارية بديلة.

مشاركة الوفد هي مثال على خطوة يمكن تفسيرها على أنها تقارب بين البلدين، لكن الإعلانات البعيدة المدى التي سُمعت في وسائل الإعلام الإسرائيلية تغطي على الخطوات الصغيرة والمحسوبة التي يتم اتخاذها في هذا الاتجاه. عملياً، ليس فقط ان التغطية الإعلامية تثير عدم ارتياح النظام البحريني، بل وهددت أيضاً استمرار الاتصالات الحذرة بين البلدين.

دبلوماسي أردني بارز يؤكد لـ "إسرائيل اليوم" أنه خلال جولتهما الأخيرة في الشرق الأوسط، قدم مستشار وصهر الرئيس ترامب، جاريد كوشنر، ومبعوثه إلى المنطقة جايسون غرينبلات، لقادة الدول العربية – بينهم الرئيس المصري السيسي والملك الأردني عبد الله ومسؤولين سعوديين – مبادئ "صفقة القرن" التي تبلورها الإدارة في واشنطن.

وفد عسكري من دولة الإمارات العربية المتحدة يزور (إسرائيل) برفقة وفد أميركي رفيع المستوى، بغية تلقّي شروحات واستعراض عن عمل طائرة الشبح الأميركية الجديدة، "أدير" (جبار) الأف-35.

توجيه لائحة اتهام تشمل عدة تفاصيل لم تكشف من قبل ضد الوزير السابق غونين سيغيف الذي يقول الإدعاء العام إنه عمل جاسوساً لصالح إيران. وبحسب اللائحة التي صدرت أخيراً يتهم سيغيف بـ"التجسس المشدد"، بالإضافة إلى مساعدة العدو في وقت الحرب، وأنه قدم لمشغليه معلومات حول قطاع الطاقة (الإسرائيلي)، وحول مواقع أمنية في (إسرائيل)، وحول مباني ومسؤولين في منظمات دبلوماسية وأمنية، وغير ذلك"، وفق بيان الشاباك.

قوات الاحتلال الإسرائيلية تشن حملة لتحذير جنودها من القراصنة الذين يحاولون تثبيت برامج التجسس على هواتفهم عبر تطبيق لكأس العالم واثنين من مواقع التعارف عبر الإنترنت.

في شهر أيار الماضي ألقى بومبيو خطاباً حول الشأن الإيراني عرض فيه 12 شرطاً لاتفاق جديد بين إيران والولايات المتحدة، وضمن أمور أخرى أكد على أن الولايات المتحدة ستطلب من إيران سحب كل قواتها من سوريا والتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية مثل حزب الله وحماس. بومبيو غمز في خطابه بأنه إذا وافقت إيران على هذه الشروط، فإن المكاسب التي يتوقع أن تحققها ستكون أكبر مما عرض عليها في إطار الاتفاق النووي السابق.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن قيام ناشطين أوروبيين مؤيدين للفلسطينيين بجهود لإخراج (إسرائيل) من برنامج أبحاث الاتحاد الأوروبي للأبحاث والتطوير، ما يعني خسارة مليارات الدولارات التي ستُمنح لإسرائيل.

عضو الكنيست في حزب الليكود ورئيس سابق لجهاز الأمن العام الشاباك يرى أن الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي تطلق من قطاع غزة إلى إسرائيل يمكن أن تقود إلى تجدد صراع مفتوح. ويرى أن على إسرائيل أن تنظر في خطواتها بعناية عندما تطلق حملة عسكرية، مقترحاً أن يعود الجيش الإسرائيلي إلى استخدام عمليات اغتيال تستهدف قادة حماس.

موقع "والاه الإسرائيلي" يقول إنه علم أن جولة كانت مخططة لوزراء المجلس الوزاري المصغر لقيادة الجبهة الداخلية كجزء من النقاش في موضوع استعداد الجبهة الداخلية للطوارئ ألغيت أمس بسبب طلب وزارة المالية، وبحسب الموقع فإن الجولة التي كان يفترض أن تنظم الأحد المقبل بطلب من وزير الأمن الإسرائيلي.

صعوبة أخرى واجهها المبعوثان خلال جولتهما في دول المنطقة هي معارضة على الأقل بعض القادة العرب لإمكانية تقديم الخطة "من وراء ظهر" الفلسطينيين. من أعرب عن الموقف الأشد في هذا الشأن هو ملك الأردن عبد الله، الذي زار واشنطن في هذا الأسبوع. في أحد الاجتماعات التي عقدها عبد الله في العاصمة الأميركية، قال إن نشر الخطة الأميركية دون تعاونٍ فلسطيني سيكون "كارثياً"، حسب قوله.

وسائل إعلام إسرائيلية تنقل عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن دولاً عربية طلبت من الولايات المتحدة عدم نشر خطتها للسلام، وصحيفة هآرتس تنقل عن هؤلاء المسؤولين أن تقديم الإدارة الأميركية خطة من دون القدس ومن دون اللاجئين سيتسبب بزلزال ستقوض تداعياته الاستقرار في كل المنطقة.

قبل أسبوعٍ بالضبط من الذكرى الرابعة لعملية "الجرف الصلب"، يمكن القول بثقة إن حماس نجحت في قلب المعادلة ضد (إسرائيل) - ليس فقط في التصريحات وإنما أيضاً بالأعمال.

في الشهر الماضي، في مؤتمر علماء النووي في (إسرائيل) الذي يُعقد كل سنتين، عُرضت عدة سيناريوهات تتصل بإصابة صواريخ لمفاعل أعدها علماء في ديمونا. وتناولت السيناريوهات المفاعل الأكثر انتشاراً اليوم في العالم الغربي ويُفترض أن تحاكي المفاعلين في (إسرائيل).

قرار إطلاق التحقيق ضد سارة نتنياهو وتوجيه لائحة اتهام ضدها بتهمة سوء استخدام المال العام جاء نتيجة توصية المدعي العام، بعد صدور ادعاءات في تقرير مراقب الدولة يوسف شابيرا عام 2015 فصّلت الإنفاق المفرط في المنزل الرسمي في القدس، بالإضافة إلى منزل عائلة نتنياهو في قيساريا.

}