"يديعوت أحرونوت": مرحى دبي!

صحيفة "يديعوت أحرونوت" تنقل عن مصدر سياسي في "إسرائيل" قوله إن موضوع زيارة سواح إسرائيليين للإمارات هو "ضمن اتصالات متقدّمة جداً بين البلدين".

إسرائيل والإمارات تتعاونان منذ مدة طويلة في مواضيع التكنولوجيا والاستخبارات والسايبر
إسرائيل والإمارات تتعاونان منذ مدة طويلة في مواضيع التكنولوجيا والاستخبارات والسايبر

أكّد مصدر سياسي إسرائيلي ما كشفته صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس عن أن "إسرائيل" والإمارات تُجريان اتصالات متقدّمة جداً، حيث اعتبرت الصحيفة أنه سيكون بإمكان من يحملون جواز السفر الإسرائيلي زيارة الإمارات بدءاً من شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم، مع افتتاح معرض "إكسبو" الدولي الذي ستشارك فيه "إسرائيل" أيضاً.

ووفق ما نشرته الصحيفة فإن مصدراً في الإمارات أكّد أمس أن دخول الإسرائيليين إلى الإمارات، خلال فترة المعرض التي ستستمر 6 أشهر، "سيكون بمثابة بروفا يتم في ختامها فحص سياسة السماح بدخول سواح إسرائيليين على أساسٍ ثابت".

مصدر أميركي مقرّب من سلطات الإمارات قال لـ "يديعوت أحرونوت" إن إمكانية زيارة سواحٍ إسرائيليين للإمارات هي "خطوة إضافية في تطبيع العلاقات بين البلدين"، حتى أن المصدر قدّر أن دولاً إضافية في المنطقة، "بينها البحرين، ستسير خلف الإمارات وستفتح أبوابها لحملة جواز السفر الإسرائيلي".

وذكرت الصحيفة في هذا السياق أن "إسرائيل" سبق وأرسلت بعثاتٍ رياضية وعلمية إلى الإمارات.

وبحسب الصحيفة فإن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، استقبل في مكتبه أمس، بعثة تلامذة مدرسة المتوسط "مجيدو"، التي فازت بميدالية فضية في أولمبياد الروبوتات الدولي في دبي. وعرض أفراد البعثة على رئيس الحكومة الروبوت الذي جعلهم يفوزون بالمرتبة الثانية من بين 191 دولة، حيث قال نتنياهو "هذا شرف كبير لدولة إسرائيل. كنتم في دبي، وهذا ليس صدفة، هذا يمثّل ما هو على وجه الماء"، وأضاف "بالطبع، هناك أيضاً تيارات تجري تحت الماء، وتجري من بين جملة أمور بسبب هذا الأمر.. أنتم ذهبتم إلى هناك بسبب الروبوت والتكنولوجيا، لكن السبب في المقام الأول هو قيام علاقات بين إسرائيل ودولٍ كثيرة، لأن لدينا تكنولوجيا وقدرات ضد عدو مشترك".

وذكّرت الصحيفة بأن "إسرائيل" والإمارات تتعاونان منذ مدة طويلة في مواضيع التكنولوجيا والاستخبارات والسايبر، أيضاً على خلفية العداوة المشتركة للبلدين ضد إيران، وقالت "إسرائيل لديها ممثلية صغيرة في أبو ظبي، تعمل ضمن وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة. ليس مستبعداً أن دخول سواح إسرائيليين إلى الإمارات سيزيد حرارة العلاقات بين البلدين أكثر ويرفع مستوى التمثيل الإسرائيلي".

وختمت الصحيفة أنه "في الإمارات ينتظرون وصول سواحٍ إسرائيليين بالترحاب، كما بدأت الشبكات الاجتماعية أمس بالتغريد مرحّبة بمجيء الإسرائيليين إلى البلد".


إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً