في زيارة نوعية بعد 18 عاماً.. نائب الرئيس الصيني إلى (إسرائيل) الثلاثاء

يصل نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان في 22 تشرين أول/أكتوبر، على رأس بعثة صينية، في زيارة الى الأراضي المحتلة، تستغرق ثلاثة أيام، للمشاركة في لجنة الابتكار الإسرائيلية-الصينية.

تعتبر زيارة نائب الريس الصيني غير عادية لـ"إسرائيل" من قبل شخصية كبيرة في الحكومة الصينية
تعتبر زيارة نائب الريس الصيني غير عادية لـ"إسرائيل" من قبل شخصية كبيرة في الحكومة الصينية

هذه هي المرة الرابعة التي يتمّ خلالها انعقاد هذه اللجنة التي يرأسها من الجانب الإسرائيلي رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويعتبر تشي شان شخصية مقربة جداً من الرئيس الصيني جيانغ جين بينغ، وأحد الشخصيات المركزية في الحكومة الصينية، وشخصية بارزة بمجال العلاقات الخارجية -خصوصاً العلاقات مع الإدارة الأميركية.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإثنين، فإن الزيارة "هي الأولى التي يقوم بها زعيم صيني منذ 18 عاماً، منذ زيارة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين منذ عام 2000". 

وسينضمّ تشي شان الى رئيس شركة "علي بابا" جاك ما، في ثاني زيارة له الى إسرائيل خلال نصف عام.

يذكر أنّ لجنة "الإبتكار الإسرائيلية-الصينية" تأسست في العام 2014 بهدف توسيع التعاون بين الصين و"إسرائيل"، وخلق مبادرات جديدة في مجال الاقتصاد والتجارة.

وقفزت الصادرات الإسرائيلية الى الصين في الأشهر الثمانية من عام 2018 نحو 62%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (3.5 مليار دولار، مقابل 2.14 مليار دولار عام 2017).

كما ارتفعت أيضاً الصادرات الإسرائيلية من الصين بنسبة 10% (4.893 مليار دولار مقابل 4.45 مليار دولار في عام 2017)، وفقاً لمكتب الإحصاءات المركزية.