تقارير مصورة

ما هي أبرز بنود اتفاق إجلاء أهالي بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين؟

إلى مزيد من الحلحلة السياسية تتجه الأزمة السورية في ضوء مجموعة من التحولات الميدانية الهامة في الحرب تحولات من شمال البلاد إلى جنوبها من شأنها تسهيل تطبيق ما اتفق عليه في أستانة.

أنهى الجيش السوري تأمين ريف درعا الغربي باستنثاء حوض اليرموك، فيما تتواصل عملية تأمين ريف القنيطرة بعد استعادة السيطرة على مسحرة وتل مسحرة.. استعادة تلي المال والحارة تُسهل التقدم في القطاع الاوسط من القنيطرة.

يخرج أهالي بلدتي كفريا والفوعة من أراضيهم تطبيقاً لاتفاق يفرغ البلدتين بعد حصار دام أكثر من ثلاث سنوات وينهي معاناة سكان آخر منطقة محاصرة في سوريا كما يمهد لتطبيق اتفاقيات أستانة.

راج في كواليس الأحزاب والقوى المحسوبة على المقاومة أنّ واشنطن تمارس ضغوطاً شديدة لإقالة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبيّ أبو مهدي المهندس وإبعاده، لتأتي إثر ذلك زيارة العبادي لمقرّ الهيئة واجتماعه إلى المهندس وإشادته بدور الحشد وتضحياته.

قراءة في المشهد العراقي

يمكن اعتبار التظاهرات الشعبية المطلبية في العراق من أبرز محدّدات المشهد السياسيّ العراقيّ المقبل، وإذا كان من المبكّر تحديد وجهتها السياسية وتداعياتها بمعزل عن أحقيّة مطالبها باعتراف الجميع فإنّ الأسئلة تبدأ تطرح بديهياً عن احتمالات الاستغلال الخارجيّ لهذه التظاهرات ضمن اللعبة الإقليمية والشواهد على ذلك في محيط العراق ليست خافية.

قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب إنه أكثر رؤساء العالم حزما تجاه روسيا، موقف ترامب يأتي فيما تتواصل الاتهامات ضده من جهات سياسية وأمنية أميركية متعددة انطلاقا من موقفه في قضية التدخل الروسي المزعوم في انتخابات عام 2016.

تواجه رئيسة وزراء بريطانيا تيرزا ماي تمردا داخل حزبها بسبب خطتها بشأن البريكست، بعدما كانت قد تفادت هزيمة برلمانية على يد نوابها المشككين بالاتحاد الاوروبي في تصويت برلماني يتعلق بالترتيبات الجمركية والتجارية بعد مغادرة بريطانيا التكتل الاوروبي.

أعلن حزب المسار الديمقراطي في تونس انسحابه من الحكومة وتجميد النشاط السياسي لأمينه العام الذي يشغل منصب وزير الفلاحة خطوة تأتي فيما يشتد الخلاف في البلاد بين رأسي السلطة التنفيذية ما انعكس على حساب الاصطفافات السياسية في الساحة السياسية.

مهرجان القلعة والوادي في حمص السورية دلالة جديدة على تعافي المدينة من آثار الحرب منذ أربع سنوات.

حملات ومعارض محلية تدعو إلى مقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية في صنعاء وغيرها من المحافظات اليمنية في مقابل دعم المنتج المحليّ.

في الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الجنوب أفريقيّ نيلسون مانديلا تأكيد على مواصلة النضال على درب الحرية.

فشل التهديدات الإسرائيلية بشن حرب على القطاع في حال لم يتوقف اطلاق البالونات الحارقة والطائرات الورقية على القطاع وذلك في ظل فشل إسرائيل في الحدّ من هذه الظاهرة.

المكتب السياسيّ لحركة النهضة يدعو الحكومة التونسية إلى التزام تنفيذ الإصلاحات الإقتصادية التي تنصّ عليها وثيقة قرطاج، والتزام الشاهد عدم الترشّح لرئاسيات 2019 دعوة يرى فيها البعض سحباً للبساط من تحت أقدام حكومة الشاهد.

تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة للنظر في صلاحية إسرائيل باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيّين وقرارها قد يصدر بعد أشهر فيما بعض الجثامين محتجزة منذ عامين وأكثر.

السلطات المصرية تنفي التقارير عن إغلاق معبر رفح، وسلطات الاحتلال تغلق معبر كرم أبو سالم.

قمة ترامب وبوتين في هلسنكي تتصدر عناوين الصحف الأميركية والأوروبية في ظل إجماع على خروج الرئيس الروسي رابحاً من القمة على عكس ترامب.

خارطة التطورات الميدانية في جنوب سوريا

كيف تبدو خريطة التطورات الميدانية في جنوب سوريا؟

طلبت واشنطن من حلفائها من الفصائل المسلحة في قاعدة التنف البدء بتسليم أسلحتهم إلى الأردن والانتقال إلى الشرق السوري للقتال إلى جانب الكرد. فيما انسحبت القوات الكردية الحليفة لواشنطن أيضاً من مباني سد الفرات لتدخل إليه الدولة السورية للمرة الأولى منذ خمس سنوات لإدارته.

تجوب قافلة من الفنانين الجزائريين محافظات الجزائر لإقامة حفلات فنية في مبادرة تهدف إلى تعميق روح الانتماء للوطن وكسر الفوارق الجهوية وتبادل الثقافات.

}