تقارير مصورة

الخلاصة السياسية للقمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية في بيروت أكدّت استمرار الخلافات العربية العربية وهذا ما بيّنته القمة شكلًا ومضمونًا، لكنّ ذلك لم يمنع من خرق هذه الخلافات وتحديدًا في ملف النزوح السوري.

قال وزير الشؤون الإسلامية السّعوديّ عبد اللطيف بن عبد العزيز إنّ سوريا كانت دولةً قوية وإنّ ما حدث فيها في السنوات الماضية هو بسبب تحريك دعاة الفتن والشر للشارع، فهل يمثّل كلام الوزير السعودي تراجعاً واضحاً عن الخطاب التحريضيّ ضد دمشق.

أبدت إدارة تنسيق الشؤون الإنسانية في صنعاء قلقها من نزوح أكثر من 26 ألف أسرة من الحديدة في ظلّ نقص المساعدات الإنسانية، فيما تحدثت الأمم المتّحدة عن مليون نازح من محافظة الحديدة نتيجة الحرب القائمة.

اعتبر مسؤول محور غرب الأنبار في الحشد الشعبيّ قاسم مصلح أن الدور الأميركي في محاربة داعش يخطّط لإعادة الأمور إلى نقطة الصفر في المعركة ضد التنظيم، ويؤكّد تعزيز الحشد لقواته على الحدود تحسّباً لتقدّم داعش، فيما تشهد الحدود العراقية السورية استنفاراً عسكرياً للقوات العراقية وتتخلّله ضربات كلّما رصد تجمّع لمسلحي التنظيم أو اجتماع لقياديّيه.

بالتزامن مع انعقاد القمّة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، نظّمت تظاهرة شعبية بمشاركة سياسية واجتماعية بعنوان "كلّنا إلى الشارع". المشاركون أكّدوا أن التظاهرة هي ضدّ سياسات الإفقار ورفضًا للسياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تمارسها السلطة السياسية ومنعاً للانهيار.

تصريحات معادية لإيران أدلى بها على مر سنوات مستشار الأمن القومي جون بولتون، لكنها قوبلت بفشل وخيبات على أكثر من جبهة وفي أكثر من ميدان.

لطالما شكا التربويون العرب من فلتان وشرور في بعض المنشورات الغربية التي تترجم للغة العربية ولا سيما الموجهة للأطفال والناشئة في المجلة البلجيكية المصورة "تان تان". وفي عدد تذكاري من الكونغو تتجلى الأفكار والممارسات العنصرية ضد أهل البلد وذوي البشرة السوداء عموماً.

على مواقع التواصل الاجتماعي وتحت هاشتاغ سوريا تنتصر لاقى صد الدفاعات الجوية السورية للصواريخ الإسرائيلية ردود فعل إيجابية على مختلف الصعد.

تفاصيل تصدي الدفاعات الجوية السورية للعدوان على سوريا.

إعلان قناة الميادين عن مقابلة مرتقبة مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله شغل المحللين الإسرائيليين الذين لم يكفّوا عن طرح التساؤلات حول أسباب صمت السيد نصر الله طوال الفترة الماضية.

ترامب قدم مقترحاً لإنهاء الإغلاق الجزئي للحكومة، مقترح يصطدم بموقف الديمقراطيين المعارض.

مساعدة الدول التي تستضيف النازحين السوريين ودعم خطط التنمية الوطنية هي أبرز القرارات الصادرة عن القمة العربية الاقتصادية والتنموية المنعقدة في بيروت، والتي أكد القادة العرب خلالها ضرورة تمتين التعاون العربي وتحقيق التكامل بعد تذليل العقبات السياسية والقضاء على الإرهاب.

في الجزائر نفوق الآلاف من صغار الماشية جراّء داء الحمّى القلاعية ومساع لإيصال اللقاحات قبل نهاية الشهر فضلاً عن تجنيد آلاف الاطبّاء البيطريين لتلقيح الملايين من رؤوس الماشية.

واقع الفقر في غزة يدفع إحدى النساء إلى أن تستغلّ مخلّفاتها المنزلية في صناعة تحف وهدايا ودمى للأطفال لتساعد عائلتها على العيش بكرامة.

تدعو الهيئة الإدارية للاتّحاد العامّ للشغل في تونس إلى إضراب عامّ جديد ليومين الشهر المقبل يأتي ذلك بعد ساعات على إعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد استئناف مفاوضات زيادة أجور الموظفين في الأسبوع المقبل.

تكرّم بلدية طولكرم الأسير ماهر يونس وعائلته تقديراً لمقاومته ونضاله ودخوله العام الـ37 في الأسر فيما قدمت إليه جامعة القدس المفتوحة شهادة فخريّة.

إذا في فلك سياسيّ مشبع بالأزمات والانقسامات تعقد القمّة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية وإذ يبدو الفصل بين الاقتصاد والتنمية من جهة والسياسة من جهة أخرى أمراً مستحيلاً يبرز التشتّت العربي والخلاف الحادّ بشأن ملفات أساسيّة أبرزها سوريا.

يعدّ خفض الدول مستوى تمثيلها في القمّة العربيّة الاقتصاديّة انتكاسة مقصودة لقمّة يرأسها عون لم يؤثّر ذلك في مواقف الرئيس اللبنانيّ من القضايا الإستراتيجية.

تعلن وزارة الداخلية الجزائرية انطلاق عملية تسجيل الناخبين تحضيراً لانتخابات الرئاسة المقررة في الـ18 من نيسان/أبريل المقبل، أحزاب الموالاة تدعو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الترشح لولاية خامسة فيما عبرت المعارضة عن استعدادها لدخول السباق الانتخابي إن توفرت شروط النزاهة والشفافية.

تتهم حركة أنصار الله رئيس الفريق الأممي باتريك كاميرت بمحاولة الانقلاب على اتفاق السويد، وسط تساؤلات حول أسباب تعزيز الفريق الأممي بـ75 مراقباً في الحديدة.

المزيد