تقارير مصورة

مرة جديدة يبرز التمييز والعنصرية الإسرائيليان بحق فلسطينيي الثمانية والأربعين من خلال العنف المفرط الذي استخدمته الشرطة الإسرائيلية بحق المتظاهرين الفلسطينيين في حيفا دعماً لإخوتهم في غزة.

يتواصل فرز القوى السياسية بعد الانتخابات اللبنانية الأخيرة، تكتل نيابي جديد من المقرر الإعلان الرسمي عنه هذا الأسبوع والنائب طوني سليمان فرنجية يؤكد عبر الميادين أن الانطلاقة ستكون بسبعة نواب على أن يتوسع أكثر في المرحلة المقبلة.

سياسة الفصل العنصري بين اليهوديات والفلسطينيات في المستشفيات الإسرائيلية تتكرس وتتخذ مناحي واسعة وبطريقة تكاد تكون منهجية من جانب أقسام الولادة بحسب إفادات لشهود نشرتها صحيفة هآرتس.

ندّدت منظّمة العفو الدولية باعتقال السلطات السعودية ما لا يقل عن 7 ناشطين في مجال حقوق المرأة بتهم "التجاوز على الثوابت الدينية والوطنية والتواصل المشبوه مع جهات خارجية"، وقالت المنظّمة إن اعتقال الناشطين رافقته "حملة تشويه عامّة" من قبل السلطات السعودية.

من المنتظر أن تشرع قناة محلية تونسية في عرض سلسلة الكاميرا الخفية "شالوم".. منع عرض السلسة أثار موجة انتقادات في صفوف الرأي العام التونسي ولاسيما في ضوء حديث عن تورّط بعض ضيوف السلسة في تمجيد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

تدخل فنزويلا مرحلة الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية، والمرشحون ينظّمون تجمعات جماهيرية ليطلقوا فيها مواقفهم الأخيرة قبيل الانتخابات.

فاز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثانية بحصوله على قرابة ثمانية وستين في المئة من الأصوات. الرئيس مادورو وفي خطاب الفوز أمام انصاره مدّ يده إلى قادة المعارضة ودعاهم إلى التحاور على نحو ديمقراطي لحل مشاكل البلاد، مؤكداً أن فنزويلا هي ضمانة الاستقرار الاجتماعي والسياسي في أميركا اللاتينية وأن أي محاولة لزعزعة استقرارها خطيئة.

بحضور طيف واسع من السياسيين والحقوقيين التونسيين ووري جثمان المناضلة والسياسية التونسية مية الجريبي في ثرى ضواحي العاصمة التونسية. مية الجريبي وُصفت بالمرأة الحديدية التي قاومت الاستبداد وأسهمت في بناء الديمقراطية.

حرب ناعمة على فنزويلا بقفازات نفطية

نتعرف على الحرب الاقتصادية الشرسة التي شنتها واشنطن وحلفاؤها على فنزويلا واستخدمت فيها سلاح خفض أسعار النفط خلال السنوات الماضية.

البيت الثقافي لقصار القامة أو عظماء الهامة كما يطلق عليهم في العاصمة الإيرانية طهران؛ يساعد العشرات على تنمية مهاراتهم وتعزيز نفسياتهم؛ بل بدأ بتنظيم دورات ثقافية وفنية تخصصية لكبار القامة أيضاً.

إنطلقت في جنيف تظاهرة داعمة للفلسطينيين من أمام المقر الأممي دعت الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في تطبيق القرارات الدولية ولا سيما قرار إيفاد لجنة لتقصي الحقائق بالجرائم الإسرائيلية إلى الأراضي المحتلة.

عهد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بدأ واستمر على وقع الأزمات السياسية والاقتصادية، وبرغم المعارضة الداخلية والعقوبات الأميركية سعت سلطات كراكاس إلى إيجاد حلول سياسية للأزمات المركبة التي عاشتها البلاد.

ساعات قليلة تفصل الفنزويليين عن بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، ومع استكمال التحضيرات والاستعدادات اللوجستية دعا الرئيس نيكولاس مادورو الجميع إلى احترام النتائج.

الكثير من التحليلات قرأ خطأ كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من سوريا ورآه موجهاً إلى القوات الإيرانية.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن أميركا أرادت عزل إيران عن الساحة الدولية لكن النتائج جاءت معاكسة. وفي زيارته طهران تعهد المفوض الأوروبي للطاقة بذل الاتحاد الأوروبي جهوده للحفاظ على الاتفاق.

البرلمان العراقي أخفق في تأمين النصاب القانوني لجلسته الاستثنائية المخصصة لاستضافة مفوضية الانتخابات لمناقشة النتائج المعلنة وتقديم الملاحظات بشأن بعض المخالفات.

قرار مجلس حقوق الإنسان أثار غضباً إسرائيلياً واسعاً وانتقادات شديدة للمجلس من دون أن يحجب هذا الغضب قلق المراقبين من الضرر الذي لحق بصورة إسرائيل في العالم.

خصّصت الدولة السورية عدة مراكز لتسوية أوضاع المطلوبين والمنشقين عن الجيش السوري والمطلوبين لخدمة العلم في ريفي حمص الشمالي وحماه الجنوبي.

نظمت القوى العربية والأميركية في نيويورك تظاهرة احتجاج في ساحة تايمز وسط المدينة احتجاجاً على نقل السفارة الأميركية إلى القدس الشرقية وعلى المجازر الإسرائيلية.

عادات يومية لليمنيين في شهر رمضان الرابع في ظل الحرب المتواصلة عليهم، إذ يبدأ نهارهم من المساجد وينتهي في الأسواق التي بدت مزدحمة في أول أيام الشهر الفضيل لكن ذلك لايعني عدم تأثر حالتهم الاقتصادية بهذه الحرب.