التعريفات - #التحالف_السعودي_ضد_اليمن

تتضاعف معاناة مرضى الفشل الكلويّ في الحديدة غرب اليمن مع تأخّر جلسات علاجهم ومنع التحالف السعوديّ دخول أجهزة الغسيل الجديدة التي تكفّلت بتوفيرها المنظّمات الدولية.

يُقدّم العديد من اليمنيين مساعدات لأبناء وطنهم، بالرغم من بساطتها وتواضعها أمام المبالغ المهولة التي تقدمها الدول الأجنبية، إلا أنّها تعني الكثير لليمن واليمنيين. مبادرات وطنية صغيرة انطلقت ونبعت من رحم الحرب لتعطي لليمن الروح والوقت والجهد والمال، وبلا أيّ ثمن. مبادرات أرادت لليمن أن يبقى سعيداً مهما حاولوا إحزانه.

الأمم المتحدة تحذر من خطر انتشار المجاعة في جميع أرجاء اليمن لتطال نحو ثلاثة عشر مليون شخص هذا العام.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقيل رئيس حكومته أحمد بن دغر ويحيله على التحقيق ويعين مكانه معين عبد الملك سعيد. ميدانياً الجيش اليمني واللجان يقصفون تجمعات قوات التحالف في مأرب بصاروخين بالستيين من نوع "بدر1".

ما جرى ويجري في سوريا من إرهاب هو الآن قيد التوجّه نحو البلدان التي ساهمت فيه، بل وحسب رأي الكثير من الأجهزة الاستخباراتية سيكون أشدّ وربما سيُطيح بالكثير من الرؤوس، ومن الأنظمة خاصة في تركيا، والسعودية، إذ هما اليوم أمام ما يُعرَف بدولة الإسلام "العراق والشام"وجهاً لوجه. إنها على أبواب تركيا، بعد أن حوصِرَت في حيّزٍ من إدلب، وإذا فشلت تركيا في تطبيق ما تم الاتفاق عليه مؤخراً في سوتشي بين الرئيسين بوتين وإردوغان فإن كل الإرهابيين سيفرّون إلى تركيا، وإن رفضت دخولهم، فسيتوجّهون إلى مقاومتها لأنهم يصبحون بين ناريين أحلاهما مرّ، كما يقول المثل العربي.

يرتفع عدد شهداء غارات التحالف السعوديّ التي استهدفت حافلتين للنازحين في مديرية جبل راس بمحافظة الحديدة إلى 19 شهيداً فضلاً عن عشرات الجرحى.

استشهاد 19 مدنياً يمنياً وإصابة 30 آخرين بينهم نساء وأطفال في حصيلة غير نهائية لقصف التحالف السعودي على حافلتين لنازحين بمحافظة الحديدة غربي البلاد. ومصدر عسكري يمني يؤكد سقوط العشرات من قوات التحالف السعودي خلال إحباط زحفين متزامنيين لهم في الناحيتين الجنوبية والغربية لمدينة الدُرَيْهمي، ووزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل 25 جندياً سعودياً في جبهات الحدود، ووقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي أسفل منطقة فَرْضَة نِهْم. ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط يؤكد الجهوزية "للسلام العادل والشامل وندعو الفرقاء إلى مصالحة وطنية تصون كرامة واعتبار الجميع".

وزارة الصحة اليمنية في صنعاء تصدر بياناً تفيد فيه بارتقاء عشرات الشهداء ووقوع عدد من الجرحى باستهداف طائرات وسفن التحالف السعودي مستشفى الدريهمي ومستشفى الأمومة والطفولة في المحافظة ذاتها، وتدميرهما، ويؤكد أن العدوان منع أي تحركات لسيارات الإسعاف وسيارات المواطنين سواء للنزوح أو لنقل الجرحى والشهداء، ويحذر من كارثة انسانية.

القوة الصاروخية للجيش اليمني تطلق صاروخاً بالستياً على تجمعات القوات السعودية في جيزان وصاروخ آخر على قوات الرئيس هادي بعسير. الجيش واللجان ينفذون عملية هجومية يستعيدون فيها السلسلة الجبلية غرب مَجازة الحدودية الواقعة بين عسير السعودية وصعدة اليمنية.

الأمين العام لحزب التيار الشعبي التونسي زهير حمدي يكشف في حديث للميادين أن الوثائق التي يمتلكها الحزب تثبت تورط حركة النهضة باغتيال بلعيد والبراهمي، ويلفت إلى أن السعودية تضغط على تونس لاجبارها على الانخراط في الحرب على اليمن.

رئيس المكتب السياسي في الحراك الجنوبي فادي باعوم يقول لـ"الميادين نت" إنّ جنوب اليمن يرزح تحت احتلال سعودي إماراتي "متخلّف" ويتعرّض لجوع ولإرهاب فكريّ وسياسي، وأنّ التحالف السعودي يفرض حصاراً على كل اليمنيين. ويلفت إلى أن السعوديين والإماراتيين يتفقون في الخطوط العريضة ويختلفون في التفاصيل. كما يشير إلى أن الحراك الجنوبي يرحب بدعوة المبعوث الأممي إذا كانت جيدة ومتوازنة وتأخذ بعين الاعتبار مطالبهم، مؤكداً الترحيب بأي حل.

الوزير المفوض في الديوان العام لوزارة الخارجية اليمنية عبد الله سلام الحكيمي للميادين يؤكد أن العدوان على اليمن معد منذ فترة طويلة، مشيراً إلى أن العدوان هو حرب بالوكالة تخوضها بالوكالة السعودية والإمارات بالنيابة عن القوى الغربية وإسرائيل.

منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن تحذّر من أن أزمة العملة اليمنية تدفع بالملايين خطوة إضافية نحو المجاعة. مصدر عسكري يمني يفيد بسقوط قتلى وجرحى من قوات التحالف السعودي خلال صدّ الجيش اليمني واللجان الشعبية لمحاولة زحفهم غربي جبل السديس بنجران السعودية.

العاصمة اليمنية كانت قد شهدت تظاهرات منددة بالحرب الاقتصادية للتحالف السعودي على البلاد والتي أدت إلى انهيار الاقتصاد وسعر الريال وارتفاع الأسعار.

رئيس اللجنة الثورية في حركة أنصار الله محمد علي الحوثي في مسيرة صنعاء تحت عنوان "ضد تحالف الإجرام والتجويع"يقول "نحن مع السلام المشرف وجاهزون له ولكن ليس مع الاستسلام والانبطاح"، كما يدعو التحالف السعودي إلى مناظرة تلفزيونية للكشف عن المتسبب بالأزمة الاقتصادية لليمن.

زعيم حركة أنصار الله في اليمن عبد الملك الحوثي يقول إن "العدوان يستهدفنا عسكرياً واقتصادياً وسياسياً وإعلامياً وعلينا التصدي له بكل المسارات"، ويشير إلى أن "قوى العدوان احتلت الموانئ في السواحل الجنوبية وتسعى لاحتلال ميناء الحديدة في الساحل الغربي".

البرلمان الأوروبي يدعو دول الاتحاد إلى الامتناع عن بيع الأسلحة إلى جميع الأطراف المتورطة في الحرب على اليمن وذلك من أجل تخفيف حدة الأزمة الإنسانية المتفاقمة، ويؤكد أن "الحل السياسي عبر التفاوض هو وحده القادر على عودة السلام إلى اليمن، والحفاظ على وحدة هذا البلد".

مصدر رسمي أردني يعلن أنّ طائرة تقل اثنين من أبناء الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، حطّت الأربعاء في عمان، ويؤكد أنّ نجلا صالح لن يدخلا عمان وأن الطائرة ستتوجه إلى جهة غير معلومة. ورئيس المكتب السياسي في الحراك الجنوبي فادي باعوم يؤكد لـ"الميادين"، أنّ جنوب اليمن يرزح تحت احتلال سعودي اماراتي، وأنّ التحالف السعودي يفرض حصاراً على كل اليمنيين.

المزيد