التعريفات - #داعش

تشهد جامعة الفرات في الحسكة بسوريا عمليات ترميم وتأهيل وصيانة لكامل المباني التعليمية ومساكن الطلاب والمعلمين بعدما دمرها تنظيم داعش.

الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل أمير تنظيم داعش في محافظة ديالى العراقية على يد قوات المقاومة في العراق، ويفيد بأن الإرهابي هذا كان العقل المدبر للهجوم الذي استهدف العرض العسكري في مدينة الأهواز الإيرانية في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

ما جرى ويجري في سوريا من إرهاب هو الآن قيد التوجّه نحو البلدان التي ساهمت فيه، بل وحسب رأي الكثير من الأجهزة الاستخباراتية سيكون أشدّ وربما سيُطيح بالكثير من الرؤوس، ومن الأنظمة خاصة في تركيا، والسعودية، إذ هما اليوم أمام ما يُعرَف بدولة الإسلام "العراق والشام"وجهاً لوجه. إنها على أبواب تركيا، بعد أن حوصِرَت في حيّزٍ من إدلب، وإذا فشلت تركيا في تطبيق ما تم الاتفاق عليه مؤخراً في سوتشي بين الرئيسين بوتين وإردوغان فإن كل الإرهابيين سيفرّون إلى تركيا، وإن رفضت دخولهم، فسيتوجّهون إلى مقاومتها لأنهم يصبحون بين ناريين أحلاهما مرّ، كما يقول المثل العربي.

قبل أن ينطلق مشوار الحكومة العراقية الجديدة، أعلنت واشنطن أن تحالفها مستمر في دعم العراق وقواتها ستبقى لمحاربة داعش. في المقابل يسعى البيت التشريعي العراقي إلى تفعيل قراره السابق القاضي بتحديد سقف زمني لجلاء تلك القوات.

معرض "كنوز سوريا مُستردّة"الذي يستمر حتى 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أرادته دمشق رسالة لانتصار السوريين على ظلام الإرهاب المُمنَهج الذي طال تاريخ حضارة عُمرها آلاف السنين.

شعبة المعلومات في القوى الأمنية اللبنانية تتمكن من توقيف داعشي في منطقة عكار شمال لبنان قبل تنفيذ عمليته بعبوة ناسفة، ومخابرات الجيش اللبناني توقف فلسطينياً في مخيم عين الحلوة وهو من أبرز المزورين لجوازات السفر والعملة ومتورط بتزوير جواز الموقوف الشيخ أحمد الأسير لمحاولة الفرار به قبل توقيفه عام 2015.

واكبت الميادين تقدّم الجيش السوري في تلول الصفا آخر محاور القتال مع داعش في بادية السويداء الشرقية، حيث يخوض الجيش معركة قاسية تفرضها التضاريس البركانية.

معرض "كنوز سوريا مستردّة" ينطلق في دمشق

مئات القطع الأثرية المستردة التي تعرّضت للسرقة من مواقع أثرية مختلفة في سوريا يعاد عرضها في دار الأسد للفنون والثقافة.

بالحديث عمّا شهدته مدينة الأهواز، فقد اتّهمت إيران على لسان أعلى المسؤولين فيها دولتين خليجيتين لم تسمّهما، بالوقوف وراء الهجوم على العرض العسكري في الأهواز.

الحرس الثوري الإيراني ينشر صور مقار الإرهابيين التي دمرتها صواريخه الباليستية في منطقة هجين التابعة للبوكمال شرق الفرات.

البرلمان العراقيّ ينتخب برهم صالح رئيساً للجمهورية العراقية وقد تلقّى صالح سلسلة من التهاني أبرزها من الرئيس السابق فؤاد معصوم ورئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي ورئيس تحالف دولة القانون نوري المالكي وتحالف سائرون والخارجية الإيرانية ومبعوث الرئيس الأميركيّ إلى التحالف ضدّ داعش.

قيادي في "فيلق الشام" المقرب من تركيا والمنتشر في ريف إدلب وحلب، ينفي ما نقله المرصد السوري المعارض حول البدء بسحب سلاح الفيلق من المنطقة منزوعة السلاح بحسب الاتفاق الروسي التركي.

لقد التقى المشروعان التكفيري والأميركي في العام 2011 واستفاد كل طرفٍ من الآخر، مع وجود اختلاف في أهداف كل منهما.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم يؤكد أنّ واشنطن أخرجت إرهابيين من معتقل غوانتانامو وأرسلتهم إلى سوريا ليكونوا قادة جبهة النصرة، مشدداً على أنّ التحالف الدولي بقيادة أميركا هو "غير شرعي".

مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية اللبنانية القاضي بيتر جرمانوس يدعي على أربعة فلسطينيين بينهم موقوف واحد، بجرم الإنتماء إلى تنظيم داعش والتحضير لأعمال إرهابية في لبنان، ويحيل الملف إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، ويطالب استجواب الموقوف وإصدار مذكرة توقيف وجاهية في حقه، ومذكرات غيابية في حق الثلاثة الفارين من العدالة.

الشرطة الهولندية تعتقل 7 رجال يشتبه في تخطيطهم لارتكاب هجوم إرهابي كبير باستخدام أحزمة ناسفة وبنادق كلاشنكوف خلال حدث كبير، وتفجير سيارة مفخخة في مكان آخر.

نشرة فورين بوليسي تحث صناع القرار الأميركي على الإقرار بأنه "من المستحيل القضاء على الإرهاب بالقوة العسكرية الصرفة ..وضرورة البدء بعقد مفاوضات مع كل من داعش وتنظيم القاعدة، ومجموعات أخرى مرتبطة بهما، خاصة وأن بعض امتداداتهما كأحرار الشام أجرت مفاوضات مع روسيا وإيران عبر تركيا".

بعد مرور أكثر من أسبوع على بداية عملية التحالف الدولي والكرد لدحر داعش من ريف دير الزور الشرقي ما زلت مفخخات التنظيم وصواريخه تعرقل حسم المعركة.

صحيفة "سونتاغز بليك" السويسرية تتحدث عن أبحاث كشفت أنّ تنظيم داعش يمتلك أسلحة في سوريا كانت سويسرا قد باعتها لدولة الإمارات، وتشير إلى أنّ مسلحين تابعين لـ"هيئة تحرير الشام" هاجموا مواقع لداعش في محافظة إدلب وصادرت قنابل وأحزمة ناسفة وبنادق.

المزيد