الزاوية

لطالما كان العداء هو السمة القائمة بين الإدارات الأميركية المتعاقبة وحزب الله. لكن ما قام به ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض يشي بأن استهداف الحزب من خلال العقوبات وإثارة القضايا والملفات المختلفة لن يتوقف.

كابوس روسيا

ما بين إعلانه في بداية ولايته الرئاسية أنه يريد إقامة علاقات جيدة مع موسكو إلى اعلان استراتيجية الأمن القومي مع نهاية العام الأول له في البيت الأبيض والتي وضعت روسيا إلى جانب الصين التحديين الأساسيين للولايات المتحدة مسار من العلاقة التي حكمتها الخلافات بين ترامب والمؤسسة الأميركية. قراءة لمدير مركز الحوار العربي في واشنطن د. صبحي غندور.

منذ لحظة انتخابه توعد دونالد ترامب بملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم أينما وجدوا. مع نهاية عامها الأول في البيت الأبيض أعلنت إدارة ترامب بقاء قواتها في أفغانستان وسوريا. لماذا؟ قراءة لأستاذ العلوم السياسية والدراسات الإسلامية الدكتور أحمد موصللي.

أي سياسة سورية اعتمدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض وأي أولويات ستحكم أداءه في العام الثاني بعد هزيمة داعش؟ قراءة للباحث في العلاقات الدولية الدكتور حسام مطر.

القرار الأخطر

لم يرضَ الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنهاء عامه الأول في البيت الأبيض من دون تنفيذ الوعد الذي قطعه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل. ما لم يجرؤ أي رئيس أميركي على القيام به أقدم عليه ترامب غير عابئ بكل المواقف التي اتهمته بتقويض عملية التسوية. أما وأن القرار قد صدر، ماذا بعد؟ قراءة للدكتور سيف دعنا.

عام على تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة. عام كسر فيه المرشح الجمهوري الذي لم يكن يتوقع الفوز كل القواعد التي حكمت السياسة الأميركية لا سيما الخارجية. حاول ترامب فرض أجندته وعمل على هذا الأساس، نجح أحياناً واصطدم أحياناً كثيرة بالدولة العميقة التي عملت على ضبط خطابه.

بعد عام على تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة لم يكن المتابع يحتاج إلى صدور كتاب "النار والغضب" ليلمس حالة الاضطراب والارتباك والانشطار إلى قبائل متنازعة التي تسود البيت الأبيض منذ دخول ترامب إليه، وتعمّق الانطباع السلبي عن مسار الإدارة الأميركية.

المزيد