مسعف يسير أمام مركبات الجيش العراقي - ببغداد 21 أيار/مايو 2020 (أ ف ب)

العراق ما بعد 2020.. رؤية مستقبليّة

من الممكن أن تتحاشى الحكومة العراقية تحقيق أيّ من السيناريوهات التالية، من خلال اتباع مجموعة من الخطوات المدروسة بعيداً من أيّ ضغوطات، سواء داخلية أو خارجية.

ما يحصل في أميركا من احتجاجات قد يصبّ لصالح الرئيس ترامب

هل تقف أميركا على حافة حرب أهليَّة ثانية؟

أظهر استطلاع أجرته مؤسَّسة "راسموسن ريبورتس" أنَّ 31% من الأميركيين المستطلعة آراؤهم يرجّحون أن تشهد الولايات الأميركية حرباً أهلية ثانية في وقت ما خلال السنوات الخمس المقبلة.

 تواجه الحكومة السورية تحديات رئيسية خلال مرحلة إعادة البناء

تحديات مرحلة التعافي الاقتصادي في سوريا

في ظل البيئة الدولية المعولمة، لا يمكن أن تنجح عمليات التعافي الاقتصادي وإعادة البناء المستدام من دون منظومة أمن إقليمي.

كان لمواجهة 2006 أثر كبير في حدوث الخلل الأكبر في وجود الكيان

كيف تهدّد الصواريخ الدقيقة وجود كيان الاحتلال؟

أمّا وأنّ الوضع في غزّة انتقل إلى هذا المستوى من الصناعة والكفاءة في استخدام الصواريخ، وهي البقعة المحاصرة، فالسؤال الذي يطرح نفسه: كيف هو الوضع بالنسبة إلى سوريا والمقاومة اللبنانية؟

المرضى الذين عولجوا بالهيدروكسيكلوروكين كانوا ثلاث مرات أكثر عرضة لوضعهم على جهاز التنفس الاصطناعي

كورونا تفتح عيوننا على حقائق مغيّبة.. شركات الأدوية تضللنا

يبدو صحيحاً أنّ الكذب يجول الأرض كالأرنب مسرعاً، أما الحقيقة فتسير كالسلحفاة، وعندما تصل يكون الوقت قد فات وتسبب الأرنب بالخراب!

تمثل الديموقراطية الاجتماعية مخرجاً داخلياً من أتون نيران الحرب

طاقات الأمل لصناعة سوريا ديموقراطيّة اجتماعيّة

المجتمعات التي تطوّر داخلها قدرة أكبر على قبول التناقضات والتمايزات وتوجيهها مدنياً بدلاً من الخوف منها، تهيئ آليات قوية للتفاهم واستنباط حلول مقبولة.

سقوط مريع للرأسمالية الكلاسيكية والمتوحشة

هل نشهد رأسمالية مستجدّة بعد كورونا المستجدّ؟

إن كان Covid-19 اسماً لسلالة فيروس يفتك بالعالم الآن، وهو فيروس كورونا المستجدّ، فإن مرحلة ما بعد الرأسمالية ليست سوى "الرأسمالية المستجدّة"!

من المبكر الحكم على قدرة ترامب على التجديد

هل يستطيع ترامب النجاة؟

من المتوافق عليه في السياسة، أن من الأسهل على المعارضين اتهام السلطة بالتقصير وعدم فعل ما يلزم لكبح الجريمة وحفظ الأمن والنظام، ولكن ترامب - وعلى الرغم من محاولته اتهام حكام الولايات الديموقراطيين بالتقصير - فإنه كرئيس للولايات المتحدة، مسؤول عن...

صورة لإحدى ناقلات النفط الإيرانية التي وصلت إلى فنزويلا (أ ف ب - أرشيف)

ملامح العالم الجديد

أصبح الناطقون الرسميون الصينيون يشكّلون جزءاً من الحضور الإعلامي اليومي، كما أنّ المسؤولين الصينيين يقفون بالمرصاد لكلّ تصريح وتصرّف يغمز باتجاههم صراحةً أو ضمناً بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

العالم منقسم.. والفلاح الفلسطيني ما زال يدافع عن أرضه

اخرجوا من أرضنا.. من ملحنا.. من جلدنا

يشحذ أحد الشبان الفلسطينيين غضبه ويستعير حجر النبي داوود ليحطّم به أسطورة جالوت العصر، صارخاً: "اخرجوا من أرضنا.. من ملحنا.. من جلدنا".

لاحترام قاعدة التباعد الاجتماعي، رُسمت خطوط التباعد والأسهم على أرضيات المحال في اتجاه واحد

كورونا.. إنهاء الحجر الصحي والتدابير اللازمة

يعتقد علماء انتشار الأمراض المعدية أنّ مثل هذه التدابير التي سنستعرضها تساعد على تجنب موجة جديدة من الوباء الفيروسي، ربما تكون أكثر شراسة مما هي عليه الآن.

أعطى كورونا هوية جديدة لكوكب الأرض ولشكل النظام العالمي المحتمل

سقوط النماذج وبداية عصر النهايات في الحضارة الغربية

لقد تنبّأ الفيلسوف روجيه جارودي في العام 1998م بأن البديل للعولمة والهيمنة الأميركية المتوحشة سيكون من الصين، وبواسطة طريق الحرير الجديد.

ملحمة الوباء للمُعتبرين تجلّي السُنن الكونيّة في الآيات المنسيّة

ملحمة الوباء للمُعتبرين تجلّي السُنن الكونيّة في الآيات المنسيّة

أين هم دعاة الإفتخار والنرجسية والإستكبار على الناس؛ أبقيت بلدانهم متميّزة فوق البلدان؟! وهل أثبتوا أنهم شعوب لا تُقهر ولا تُذل؟! وأين هم مَنْ تغنّوا بشعار الترفّع على بقيّة الأمم بالإنسانيّة والأخلاقيّة والقيم ومد يد العون والإغاثة؟

ماذا لو رضخت سوريا للإملاءات الأميركية؟

ماذا لو رضخت سوريا للإملاءات الأميركية؟

سوريا كانت تعرف أنّها في سُلّم الاستهدافات الأميركية، منذ أن رفض الرئيس الراحِل حافظ الأسد اللّحاق بالبقيّة، والتوقيع مع "إسرائيل" على ما سُمّي معاهدات سلام.

المزيد