وليد المعلّم.. صياغة الخطاب الهادئ

وليد المعلّم.. صياغة الخطاب الهادئ

الصورة الفريدة التي قدَّمها المعلّم تكثّفت في الخطاب الذي لم يكن شعبوياً، ولم يكن غرائزياً، وإنما عقلانياً، وتفكيكياً وتوضيحياً، ولو بسخرية أحياناً.

ستبدأ زيارة بومبيو في الجولان المحتل ومستوطنة "بساغوت" في الضفة الغربية المحتلة

زيارة بومبيو.. شرعنة الاستيطان وترسيخ التطبيع

هذه الزيارة تعد النفس الأخير لترامب وإدارته الهادفة إلى تثبيت وقائع "صفقة القرن" وتعزيز ثقافة الاستيطان وتقويض القضية الفلسطينية.

ما يقلق الخليج بعد ترامب!

ما يقلق الخليج بعد ترامب!

لا يبدو أن سياسة بايدن ستذهب أبعد من حدود العلاقة التقليدية التي تمارس الضغوط على هذه الدول بما لا يخلّ باستقرارها، لأنَّ استقرارها يعد مصلحة أميركية خصوصاً بعد مرحلة التطبيع مع "إسرائيل".

ثورة عام 2018 المعروفة بـ"ثورة المخمل"

كيف أدّت "ثورة المخمل" إلى هزيمة أرمينيا؟

مارس باشينيان سياسةً داخليةً اعتمدت على إقصاء المعارضين وعيّن ناشطين من المجتمع المدني المعروفين بالعداء لروسيا، وثبّتهم في مراكز حساسة، ثمّ قام بعمليات تسريح جماعي للضباط الذين تمّ تدريبهم في موسكو.

اطلاق نار على غزة (صورة أرشيفية).

صواريخ غزة.. ما بين البرق وقوة الردع الإسرائيلية!

رغم كل التهديدات الإسرائيلية بردود غير مسبوقة تجاه غزة، والتي أكد عليها وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس، إلا أن ردة الفعل الإسرائيلية لم ترتق إلى مستوى التهديدات، بل كانت دون المعتاد في مثل هذه الأحداث.

خليفة بن سلمان

رحل الرجل القوي.. أيّ بحرين بعد خليفة بن سلمان؟

البارز أنها المرة الأولى التي يتم فيها الجمع بين منصبي ولاية العهد ورئاسة الوزراء في البحرين، ما يطرح التساؤل عن شكل السلطة بعد خليفة بن سلمان.

أغلب سياسات بايدن وتحركاته ستعتمد بشكل أساسي على مصالح الولايات المتحدة في الدرجة الأولى

انعكاسات فوز بايدن على المشهد الفلسطينيّ

لا فرق ما بين جمهوري وديموقراطي، السياسة الأميركية الخارجية واحدة، والمختلف هو التكتيك والأسلوب، ما سيحدث على الأرض هو استمرار نتنياهو واليمين الإسرائيلي في تطبيق "صفقة القرن" لكن بطريقة مغايرة.

بايدن بعد أن ألقى تصريحات في ويلمنجتون في ديلاوير (أ ف ب).

التفاؤل الفلسطينيّ بفوز جو بايدن ليس في محله

بايدن الذي أعلن أنه صهيوني بامتياز، لن يحقق للفلسطينيين ما يطمحون إليه من وقف للاستيطان، وإقامة للدولة المستقلة، وعودة اللاجئين، لذلك، يجب أن ينصبّ التفكير الفلسطيني على كيفية خوض المعركة السياسية مع الساكن الجديد للبيت الأبيض.

يبدو أن الديمقراطيين تعلّموا من دروس انتخابات 2016 التي خسرت فيها هيلاري كلينتون بشكل لم يكن يتصوّره أحد

هل يلتزم بايدن بتطبيق "المانيفستو" اليساري؟

يحمل بايدن برنامج عملٍ ثوري بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية التي تعمل قوانينها لخدمة مصالح الشركات الكبرى وأرباب العمل، وتبتعد عن السياسات الاجتماعية، فهل سيطبّق بايدن فعلاً هذا البرنامج أم يبقى حبراً على ورق؟

الثلاثي الخليجيّ يحبس أنفاسه.. دقّت ساعة البيت الأبيض

الثلاثي الخليجيّ يحبس أنفاسه.. دقّت ساعة البيت الأبيض

ليس من المبالغة القول إنَّ السعودية، والإمارات، والبحرين تحبس أنفاسها بانتظار نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية، فهل يستمر شهر العسل مع بقاء ترامب أم تعود العلاقة إلى ما كانت عليه في زمن أوباما من فتور وعدم ارتياح؟

ما مصير قرارات ترامب التي تم اتخاذها لصالح العدو الصهيوني في حال فاز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة؟

هل يغيّر جو بايدن خطوات ترامب تجاه "إسرائيل"؟

نظراً لأهمية العلاقة بين العدو الصهيوني والولايات المتحدة، فإن بنيامين نتنياهو يعيش حالة من الترقّب والانتظار، وكل آماله أن يبقى دونالد ترامب في البيت الأبيض.

بين ترامب وبايدن.. الانكفاء الأميركي مستمر

بين ترامب وبايدن.. الانكفاء الأميركي مستمر

المشهد العام باعتراف إيمانويل ماكرون هو نهاية للهيمنة الغربية، وأياً كانت الإدارة الأميركية، فإن المسار العام هو نحو الإنكفاء والإعتراف بنظام دولي جديد.

لما جاء سيّد قطب إلى ساحة الحركة الإسلامية، أحدث تحولاً كبيراً ما كان لحسن البنّا أن يحدثه على الإطلاق

عن التحوّل الأبرز في تاريخ الإخوان المسلمين

لما جاء سيّد قطب إلى ساحة الحركة الإسلامية، أحدث تحولاً كبيراً ما كان لحسن البنّا أن يحدثه على الإطلاق، نظراً للتباين القائم بين الشخصيتين، وأسلوب كلّ منهما في الدعوة والكتابة.

انتخابات الرئاسة الأميركية: العولمة على مفترق طرق

انتخابات الرئاسة الأميركية: العولمة على مفترق طرق

يتطلع الغرب النيوليبرالي بقوة إلى هزيمة ترامب، لأن فيها ضربة قوية لليمين؛ فبانتهاء الظاهرة الترامبية، سيكون من الأصعب على اليمين في العالم الحفاظ على موقعه المتقدم.

المزيد