عبارة "التواضع" لعلَّها أكثر العبارات المتداولة بين الزملاء في "الميادين"

ما هي مدرسة "الميادين" في عيدها الثامن؟

انطلاقاً من فكرة مشروع إعلاميّ طموح، لم تختم "الميادين" العقد الأول بعد على طريق إرساء أسس ثابتة لمدرسة إعلامية تقفز في تطوّرها عاماً بعد عام. فما هي معالم هذه المدرسة ومنهجها؟

الانتفاضات المتلاحقة ضد العنصرية أسهمت في الستينيات في تأثير حركات التحرّر في أفريقيا والعالم

ما هي دلالات انفجار العنصريَّة في أميركا؟

 مقتل الأميركي الأفريقي جورج فلويد هو الشرارة التي تحرق الغطاء عن صورة أميركا العميقة، لكنه ربما يكسر مزاعم الترويج للديموقراطية الأميركية التي تسوّق النموذج الأميركي "واحة للحرية".

مدارس "إيديولوجية - اقتصادية" في سبيل عولمة التوحّش

كيف بنى ريغان- تاتشر العولمة النيوليبرالية؟

أزمة كورونا العالمية تكشف نذراً من توحّش العولمة النيوليبرالية، ولا يزال الكشف عن نتائجها المأساوية في البداية، لكن كيف حملها ريغان ــ تاتشر إلى الحكم العالمي؟ وما هي إيديولوجيتها؟

 المعتقدات الصهيونية وحدها من بين كل المعتقدات الدينية وغير الدينية، تعتقد أن يهود ما قبل التاريخ هم سلالة إسرائيل.

التطبيع مع "إسرائيل" هو طبع أم تطبُّع؟

الحكّام والمسؤولون العرب الموصوفون بالتطبيع مع "إسرائيل"، يقيمون تحالفاً من موقع تبعية العبد للسيّد، لكن ما يقدّمونه من تبريرات يدلّ على طبائع بدائية غريزية.

ترامب بدأ عهده بابتزاز السعودية مقابل "الحماية"

السعودية تحت ضغط ترامب إلى أين؟

تخفيف الحماية الأميركية وابتزاز ترامب لسحب الأموال، هما في سياق توجه الإدارة الأميركية ضد الصين وروسيا. فما هو هذا المنحى في مرحلة أزمة الكساد بعد كورونا؟

 وقعت القطاعات الاقتصادية الأميركية في هاوية الانهيار

ما هي أسباب "الكساد العظيم" ودلالته بعد كورونا؟

التوقّعات الاقتصادية والجيوسياسية لما بعد كورونا، تُقارب أزمة "الكساد العظيم" التي مهّدت طريق "الكينزية" ثم الهيمنة الأميركية في العالم، لكن ما هي ظروف تلك المرحلة؟ وما هو منحى الأزمة الراهنة؟

ماذا وراء التحريض الطائفي على حكومة حسّان دياب؟

ماذا وراء التحريض الطائفي على حكومة حسّان دياب؟

المقاربة المتعثّرة التي تعتمدها حكومة حسّان دياب، تصطدم بمصالح القوى التي أدّت سياساتها إلى إفلاس الدولة وانهيارها، لكن هذه القوى تراهن على دعم أميركي للإطاحة بالحكومة والاستقرار الأمني.

ينتهز الاتحاد الأوروبي فرصة الجائحة لتحفيز الاقتصاد النيوليبرالي

الاتحاد الأوروبي.. إلى أين في أزمة النيوليبرالية؟

ما يظهر إلى العيان في دول الاتحاد الأوروبي ومجتمعاتها، أن المفوضية الأوروبية أطاحت بالرعاية الصحية والاجتماعية، نتيجة تبنّيها النموذج النيوليبرالي الأميركي. فما هي الأسباب؟ وماذا بعد؟

فريدمان هو أحد منظّري عولمة النموج الأميركي

من هو مؤسّس النيوليبرالية المتوحّشة ميلتون فريدمان؟

الجائحة التي تكشف التوحّش وهشاشة الدول الصناعية والمنظومة الدولية، تبشّر بالتفاؤل أن يكون ما بعد كورونا ليس ما كما قبله نحو معايير ومنظومة دولية أكثر إنسانية. لكن كيف تأسست منظومة التوحّش وقيَمها غير الأخلاقية التي قضت على دور الدولة الناظم للسياسات وحوّلت البيئة الكونية والأرض وما عليها من أحياء وجماد، إلى سلعة تجارية للبيع في السوق الدولية؟ فريدمان هو أحد مؤسّسي فكرها الذي لبّى مصالح الرأسمالية المالية الأميركية والنموذج الأميركي في عولمة الاقتصاد الافتراضي النيوليبرالي الوهمي، ارتكازاً إلى عولمة جيو ــ سياسية وعولمة ثقافة القيَم البربرية الشائعة باسم الحرّية الفردية من ضمن رزمة حريات السوق الدولية والرأسمال العابر للقارات والاستهلاك البذيء وفق حلم الديموقراطية الأميركية.

المزيد