عالم يتغير.. كورونا يصيب مفاهيم القوة

عالم يتغير.. كورونا يصيب مفاهيم القوة

يبدو أن العالم سيتّجه من المظلّة النووية إلى المظلّة التكنولوجية والجرثومية كلٌ حسب قدرته العلمية وخبرته في إدارة الصراعات والحروب وبالتالي سيفتح الباب مستقبلاً لانتقال السلطة من الغرب إلى الشرق.

تطفو عفرين على واجهة الحدث السياسي في ظل تعقيدات المشهد الإقليمي

بين مأزقي أنقرة والكرد

في ظل تعقيدات المشهد الإقليمي والحرب القائمة وتداخل وتنوّع القوى التي تعمل في سوريا، تطفو عفرين على واجهة الحدث السياسي، فالفراغ العسكري الذي أحدثته هزيمة داعش في المنطقة، والتكلفة العالية للمواجهة الأميركية المباشرة مع إيران، والصعوبات الاستراتيجية لقيام كيان كردي في العراق، وجرس الخطر من مناورات قوات حزب الله في الجنوب السوري، والفيتو الروسي في مجلس الأمن لمنع محاسبة دمشق ضمن مسرحية الكيماوي، و لا التركية في وجه تكتل إقليمي مع الكرد، أوجب خلق أزمة تضمن تورّط جميع الأطراف المعارضة للسياسات الأميركية، وتمهّد لإغراقهم في معارك استنزاف طويلة الأمد تضمن هيمنة الوجود الأميركي لأطول فترة ممكنة في المنطقة، حيث أن المعادلات الأميركية تسعى لتكرار سيناريو التقسيم الذي يقرع أبواب الصراع الجيوسياسي في المنطقة لتعزيز مركزها خصوصاً بعد خسارتها في أوكرانيا، ولذا فإن المقامرة بالحال الكردية هي ورقة الضغط الأخيرة لإطالة أمد الأزمة السورية، والاستنزاف السياسي والعسكري والاقتصادي لها.

الأكراد وقود الحرب القادمة

الكرد وقود الحرب القادمة

ليس من قبيل الصدفة أن يتزامن إعلان الولايات المتحدة عن دعمها لإقامة كيان كردي في الشمال السوري مع فشل مخططاتها في إيران بسبب تراجع حدّة التظاهرات الاحتجاجية، فالإدارة الأميركية لن تقبل بهزيمة مشروعها في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً بعد دحر تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق، ولذا ستناور وتحرّك بيادقها في المنطقة بما يتناسب مع تنفيذ أجنداتها.

الكعكة السورية وإعادة تشكيل الميدان السوري

الكعكة السورية وإعادة تشكيل الميدان السوري

الكعكة السورية باتت على وقع التقسيم الفعلي بين قوى وأذرع، فمخطّط تقسيم سوريا إلى دويلات أصبح واقعاً حيّاً ولم يعد سيناريو محتملاً في الشمال والجنوب، ولغة القوة هي من تحكم خريطة المعادلة السياسية بالمنطقة.

تعويذة الموت لترامب

تعويذة الموت لترامب

القليل من التصريحات من قِبَل أحد المسؤولين الأميركيين لاتهام إحدى الدول بالفساد أو قمع الحريات أو امتلاك أسلحة أو دعم الإرهابيين أو الخروج عن شرعية العم سام كانت سبباً لتقوم الدنيا ولا تقعد، وتسنّ الأقلام لتقديم الحجج الغوغائية للتلاعب بمصير ملايين البشر في مختلف أنحاء العالم وتسخّر لذلك كل الإمكانيات المادية والتقنية وخاصة إذا كانت بمستوى تقانة وقوة وتوزّع وتأثير الماكينة الإعلامية الأميركية.

سيناريوهات رقعة الشطرنج السورية

سيناريوهات رقعة الشطرنج السورية

مع حسم الحرب السورية لصالح الجيش العربي السوري وحلفائه باستعادة حلب، يدخل الصراع السوري في مستوى جديد من التنافس الدولي، مع غموض يلفّ إمكانية تحقيق أيّ اختراق من دون انخراط مباشر في المعارك.

xxx

العَزف على الوَتَر السوري من منطقة الباب

انتصار الجيش العربي السوري في حلب غيّر قوانين اللعبة بكاملها. حيث أن المعركة اليوم لها وَقع عالٍ في المواقف الدولية خصوصاً أن الساحة خالية حتى اكتمال تشكيل الإدارة الأميركية الجديدة، والسيطرة على حلب ستعزّز السيطرة على باقي المناطق كـحمص ودمشق وحماه واللاذقية، إن لم يكن البدء باستعادة المحافظات الخارجة عن السيطرة السورية، حيث أن الحلفاء مُتعطّشون لفرض كامل سيطرتهم على حلب قبل استلام إدارة دونالد ترامب لمهامها، ليفرضوا بشكلِ قطعي على الرئيس الأميركي الجديد سياسة الأمر الواقع بشأن أشهَر جبهة في الحرب السورية.

المزيد