المرجعية الوطنية أولاً

المرجعية الوطنية أولاً

نعيش اليوم في مرحلة تحاول فيها القوى المعادية إضعاف دولتنا بكلّ الوسائل الممكنة ونشر الكراهية بين أبناء شعبنا ضد دولتهم ومؤسساتها وجعلها هي العدو بدلاً من قوى الاحتلال والعدوان والحصار والعقوبات.

ثقافة الالتزام

ثقافة الالتزام

أصبح الغرب يبحث عن مثقّفين يُعادون حكوماتهم التي تقف في وجه الأطماع الغربية، ويروّجون لأعمالهم، ويطلبون منهم الانشقاق واللجوء إلى الغرب لتصحيح مكانتهم ودورهم.

لقد خطّ الأستاذ غسان بن جدو والسيد حسن نصر الله في حوار العام مساراً هاماً جداً للتوثيق الشفوي

حوار العام: توثيق شفوي بامتياز

لقد خطّ الأستاذ غسان بن جدو والسيد حسن نصر الله في حوار العام مساراً هاماً للتوثيق الشفوي لا بدّ من متابعته واستكماله ليكون القاسم المشترك بين السياسة والإعلام والتاريخ وثقافة الحاضر والمستقبل.

تجلّيات الصراع

تجلّيات الصراع

شهدت المفاهيم صراعاً مستمراً وخُيّل للذين يمارسون الطغيان على الأرض وسلب الحقوق بقوة السلاح، أنهم انتصروا في معركتهم النهائية.

ثم يأتي من بعد ذلك عام

ثم يأتي من بعد ذلك عام

أو ليس من اللاّفت أن يكون الأعراب أشدَّ كفراً بالقومية العربية، رغم أنّ أمّتهم هي الأكثر تضرراً من سياسات الولايات المتحدة في المنطقة، وأن يكونوا هم الذين يُطيلون في عمر امبراطوريةٍ تتفكّك من الداخل؟

ما بين الماضي والحاضر

ما بين الماضي والحاضر

من المفيد أن نقف وقفةً جديدة مع الماضي ومع بعض أحداثه وإنجازاته لنرى إذا كان يحقّ لنا فعلاً أن نتفاجأ بما يحدث اليوم.

حولت الاستراتيجية الجديدة للحروب أنواعاً من البشر والمؤسسات إلى أهدافٍ عسكريّةٍ

ما بين الداخل والخارج

الغرب يستهدفنا ولكنّه أرسى أُسساً لبناء الدولة وجعل كلّ المعنيين السابقين والحاضرين والمستقبليين أدواتٍ لخدمة هذه الدولة، واستغل ضعف أو انعدام المؤسسات الحقيقيّة في عالمنا العربي ليبقينا قبائل وعشائر يسهل اختراقها وتجنيدها لأجنداته.

أحدثت هجمات إحراق الكتب وتكفير الفلاسفة والمفكّرين والعلماء، على مدى التاريخ العربي، ردة فعلٍ قوية لدى أصحاب الفكر

لماذا لم يتعلّم العرب من تاريخهم؟

لم يعد حاملو السلاح قادرين على تغيير وجه التاريخ، بل لا بدّ لذوي العقول من تمحيص هذا التاريخ ليجنّب الأجيال القادمة فتناً يمكن تفاديها بالوعي بدلاً من خوضها مرة تلو الأخرى دونما بصيرة.   

سيدة فلسطينية تحتضن شجرة الزيتون

من فلسطين إلى عفرين.. لماذا تُقتلع أشجار الزيتون؟

كم تمنّيت لو أن أحداً عرض صور الشاحنات المحمّلة بأشجار الزيتون المُعمّرة والمسروقة من عفرين أمام مولود جاويش أوغلو الذي كان يتحدث في أنقرة عن محاربة الإرهاب في سوريا.

المزيد