اللّي بنى مصر، كان في الأصل..سائق توك توك

اللّي بنى مصر، كان في الأصل..سائق توك توك

تتغيّر الطبيعة الاجتماعية والديموغرافية، بل والأنثروبولوجية، وفقاً للتغيرات الاقتصادية. السلوك الاقتصادي الذي ينتهجه المجتمع، وعادة ما يكون مفروضاً عليه من قِبَل الساسة، تنتج منه طبيعة الأعمال والأشغال المُربِحة، ولكل عمل منهاج في التداول ومدرسة في التعامل، ما يؤثّر على شخصية المُشتغِل بهذا العمل بشكلٍ أو بآخر، كما يؤثّر النظام الاقتصادي السائِد على قِيَم وأعراف وتقاليد المجتمع، والسلوك البشري الجماعي، بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي.

عشوائية مصر ليست كأية عشوائية عرفتها الإنسانية

بريق العشوائية

في كل دول العالم يقوم الإرهابي بتفجير نفسه، أو القيام بإطلاق الرصاص على المارة ثم يحاول الهرب، أو يظل يقتل حتى يصاب برصاصة، أما أن يقوم إرهابي بالسير في الطرقات والتجوّل في الشوارع، بينما تمر بجواره امرأة تحمل حقيبة خضروات وتتهادى حتى تُفاجأ به يُطلق الرصاص.

سد النهضة

النيل نجاشي

وسط انشغال العالم بتفسير التعبير الذي سكّه رئيس الوزراء اللبناني الذي خرج ولم يعد، السيّد سعد الحريري، فرَّج الله كربه: الصدمة الإيجابية. تسلّل إلينا في مصر خبر هامِس يحمل إلينا صدمة كبرى، ألا وهو فشل المفاوضات المصرية الأثيوبية بشأن بناء سدّ النهضة.

المكان في صحراء الواحات، لم تقم الداخلية بإرسال فرقة استطلاع أو طائرة من دون طيار لدراسة الموقع

هيّا بنا نلعب

يبدو أن الحملة اعتمدت على المُخبر الإرهابي الذي تم تجنيده كما اعتادوا الاعتماد على المرشدين، لكن المُخبر قام بتسليم الحملة للجماعة الإرهابية التي حاصرت الحملة الأمنية وقتلت الضباط، وأحدثت إصابات بالغة في العساكر، في سلوك جانكيز خاني، أرسلتهم ليعودوا إلينا ويحكوا لنا أهوال وفظائع الإرهابيين وتوحّشهم، فيلقوا في قلوبنا الرعب، ثم قاموا بأسْر أحد الضباط وهو محمّد الحايس.

أصدرت الداخلية بياناً مقتضباً تشرح لنا فيه "بالمحسوس" إننا أناس متطفّلون

صوت يعلو فوق صوت المدعكة

لم يكن جميلاً أبداً أن تشيّع جنازات بعض الشهداء في تكتم وهدوء، ولم يكن جميلاً بالمرة أن يترك الرئيس كل هذا ويذهب لتكريم جنود مصريين ماتوا في الحرب العالمية الثانية، ولم يكن جميلاً أن تعلن وزارة الداخلية عن العثور على جثمان شهيد، ثم تنفي عثورها على جثمانه بعد أن يوضح والد الشهيد أنه مفقود وليس شهيداً، وبعد أن يسرّب زملاء الضابط معلومة أنه قد أخذ أسيراً من قِبَل الإرهابيين.

المدون والمبرمج والناشط الحقوقي مصري  علاء عبد الفتاح

المظاليم والعدل

الحقيقة أن الحديث عن علاء أمر مُربك للغاية. لست متأكّدة تماماً من أية زاوية أدخل للحديث عن علاء عبد الفتاح.

تم حبس أحمد دومة على ذمة قضية خرق قانون التظاهر

احكم بالعدل يا قاضي.. قدامك مظاليم

قصة ياسين وبهية المأسوية، تتجسّد دوماً، وتعاد ثم تعاد، قصة مصرية، لا يمكن أن نقول إنها تبعث لإنها لا تموت.

ترامب منذ بداية حملته الانتخابية أوضح أنه لا يأبه البتّة لانتهاكات حقوق الإنسان في العالم

أيتام العدالة

لماذا اختار دونالد الإشارة لحقوق الإنسان بدلاً من اتباع أسلوبه المعهود في الصراحة الفجّة وتوضيح أنه يقطع هذه المعونة بسبب علاقات مصر مع كوريا الشمالية؟ الحقيقة لإن مصر لم ترتكب جريمة تخلّ بمواثيق الأمم المتحدة ولم تخترق الحصار الدولي الذي فرضه مجلس الأمن على كوريا الشمالية، على العكس تماماً، فقد سعت مصر إلى إدانة امتلاك أيّ طرف لأسلحة نووية بما في ذلك كوريا الشمالية، وصوّتت عدّة مرات على قرارات إدانة كوريا الشمالية بسبب امتلاكها لسلاح نووي.

وكأن الشعب الفلسطيني هو من حزم أمتعته وذهب ليطرد سكان الأرض الأصليين

سيبه ده ديب

يطالب الرئيس المصري الشعب الفلسطيني بأن يتعايش مع الإسرائيليين .. موقف يذكر الكاتبة بطرفة حدثت مع أحد الجنود المصريين.

المزيد