صورة من تظاهرات العراق

نار العراق.. جيل الإنترنت ليس هو السبب

الأمور كما تبدو حالياً ليست في طريقها إلى الحل القريب، وهناك حاجة ماسَّة لتدخّل طرف يمكن أن تقبل وساطته.. فهل هناك من طرف كهذا؟

صفقة القرن.. واللعبة الكبرى

صفقة القرن.. واللعبة الكبرى

رغم أن كل تلك الاتفاقات ربما حقَّقت مكاسب ثانوية للفلسطينيين، وحقَّقت مكاسب أكبر لساستهم وقادتهم وأحزابهم ومنظماتهم، لكن المكسب الأكبر الذي حقّقته هو إسفار العرب وإجهارهم برغبتهم بإقامة علاقة واضحة وبيّنة مع إسرائيل.. فبعد كل اتفاقية للسلام أو صفقة، تدخل دولة في رَكْبِ المتصالحين مع إسرائيل، والثمن المقابل دائماً ما يكون بَخْساً أو أن ما يتحقّق منه لا يساوي ربع ما تمّ الاتفاق عليه.. لكن المُهرولين للتطبيع يزدادون ويتكاثرون تحت ظل تلك الاتفاقيات وبحجّتها!

الصورة من القمة العربية في مكة المكرمة 2019 (أ ف ب)

العرب في عين العاصفة.. مرة أخرى

رغم قناعة كل المتابعين, أن حرباً حقيقية بالمعنى الشمولي التقليدي بين أميركا وإيران إحتمال شبه منعدم، لكن حروباً بشكل آخر، كضربات محدودة مباشرة أو " لوكلاء الطرفين" تأديباً وترهيباً لبعضهما، ربما تحصل.. وهي أمور "يمكن إبتلاعها عند الحاجة" من كليهما.. مقابل ما يرومان تحقيقه إقليمياً وربما عالمياً.

الصورة من البرلمان العراقي (أ ف ب)

خطوة تتبعها خطوات

كان التحوّل في المشهد العراقي كبيراً وقوياً وصادماً ويكاد المصطلح المسرحي "دراماتيكي" أن يكون الأدقّ والأقرب لتوصيف ما حصل.. فمن نظام غاية في الشمولية والدكتاتورية والفردية والوحشية لبديل غاية في العشوائية والفوضى وضياع المُحدّدات وتعدّد الرؤوس والقيادات وكثرة اللاعبين المؤثّرين محلياً وإقليمياً ودولياً.

حصار إيران وخنقها سيضرّنا بقدر ما يضرّ إيران

ساستنا بين المحاور والمصالح

يندر أن تجد منطقة في العالم تخلوا من قوى متنافسة بينها على فرض النفوذ واكتساب المصالح وجذب أكبر عدد ممكن من الدول إلى جانبها. يزداد هذا التنافس كلما زادت أهمية المنطقة من حيث كثرة ثرواتها وتأثير موقعها على حركة التجارة العالمية، وطرق المواصلات ووجود للشواطئ البحرية أو سيطرتها على المضائق البحرية وامتلاكها لقوّةٍ عسكريةٍ واقتصادية.. فكيف الحال إن احتوت على عددٍ من تلك الأمور!

من المظاهرات في العراق (أ ف ب)

حلول المشاكل الصعبة ليست مستحيلة

قد نتّفق كلنا، على أن أغلب حكومات العراق ما بعد عام 2003، فشلت بامتياز في تقديم ما هو متوقّع منها كمؤسّسة.. إلا من نماذج فردية بسيطة، نجحت هنا أو هناك، لكنها كقطرة في بحر.

كثير من تلك الأزمات "تُختلَق" لأهدافٍ سياسيةٍ وتفاوضيةٍ بين الدول

الرأي العام .. وفن اختلاق الأزمات

من يُدقّق قليلاً في ما يجري من حولنا، يلاحظ أن الرأي العام محلياً كان أو اقليمياً بل وحتى دولياً.. دوماً مشغولاً بقضية ما، تكون هي محطّ الاهتمام ، وتدور حولها النقاشات وتتصادم الأراء عندها بين مؤيّد ومُعارض، وتستمر تلك القضية مدة مُعيّنة، لتبرز بعدها قضية أخرى تستحوذ على الاهتمام وتتراجع سابقتها وتصبح طيّ النسيان.

جوهرة نجاح وزير الشباب عبد الحسين عبطان هو توحيد الجهود لرفع الحظر عن الكرة العراقية بعد مرور عشرات السنين من فرضه

النجاح في الرياضة قد يفتح طريق الحكومة في العراق؟

لم تثر شخصية الجدل حولها كما فعل وزير الشباب العراقي عبد الحسين عبطان... فصار محبوباً لدى الشباب لإنجازاته، كنجاحه في بناء سلسلة من المنشأت الرياضية في ظرف سياسي ومالي صعب، وجوهرة الإنجازات نجاحه في توحيد الجهود لرفع الحظر عن الكرة العراقية بعد مرور عشرات السنين من فرضه.

المزيد