الإدارة الأمريكية هي بحاجة إلى الجغرافيا السياسة لتفرض حليفها على الواقع الاجتماعي

عندما حذّر كاسترو شافيز من أميركا واسرائيل

لم يتأخر بنيامين نتنياهو بالرد على الطلب الأميركي بالاعتراف بزعيم المعارضة الفنزولية خوان غوايدو الذي أقسم اليمين أمام مؤيديه في كاركاس، جاء الطلب الأميركي بعد تعيين إليوت أبرامز مبعوثا خاصا للرئيس ترامب لمتابعة الملف الفنزويلي ولنشر الديمقراطية حسب زعمهم ،إعترف المرشح للرئاسة نتنياهو بشريط فيديو على التويتر بالنائب الشاب رئيسا مؤقتا لفنزويلا.

استطاع الرئيس مادورو امتصاص الصدمة السياسية والدستورية ومن خلفه الجيش الذي أعلن دعمه المطلق له

إسرائيل على خط الأزمة في فنزويلا

أعلن وزير الخارجية البرازيلية أرنستو أروجا منذ أسابيع  بأن مادورو لم يعد رئيساً للبلاد وذهبت حكومة بولسونارو إلى الاعتراف بزعيم المعارضة خوان غوايدو مثلما فعلت الإدارة الأميركية.

إذا كانت روسيا والصين وإيران قد اتخذت قراراً بالدفاع عن نيكولاس مادورو كما دافعت عن الرئيس بشّار الأسد فهل أهمية كراكاس الاستراتيجية مثل أهمية دمشق؟

ما بين مادورو والأسد

أقسم الرئيس مادورو اليمين الدستوري أمام اللجنة الدستورية في العاشر من الشهر الجاري، متمسكاً بحقه كرئيس منتخب من الشعب بنسبة 67 %، وكان حفل التنصيب يحظى بحضور رؤساء من أميركا اللاتينية وغياب آخرين ومقاطعة من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي ودوّل ليما التي تجمع كندا، إلى دول أميركا اللاتينية. ولم يمنع كل ذلك خليفة تشافيز أن يتقلّد موقع الرئاسة لمدة ست سنوات قادمة بكل ثقة وتحدٍ واضحين.

فاز جائير بولسونارو الضابط السابق في الجيش البرازيلي ب %55،1 من أصوات الناخبين

العلاقات البرازيلية الإسرائيلية

ألقت الانتخابات الرئاسية في البرازيل في الأشهر الماضية بثقلها على المشهد السياسي والاقتصادي في بلاد السامبا خصوصاً وفي أميركا اللاتينية بالعموم. فقد فاز جائير بولسونارو الضابط السابق في الجيش البرازيلي ب %55،1 من أصوات الناخبين على منافسه فرناندو حداد اللبناني الأصل ب 44،8%.

اللواء علي مملوك زار مصر والتقى برئيس المخابرات المصرية عباس كامل

داعش بين سوريا ومصر

من المُبكر الحديث عن الأمن القومي العربي  فما هي كواليس زيارة علي المملوك إلى القاهرة احتمالات واستقراء لهذا اللقاء؟؟

جدول الانسحابات العسكرية من المنطقة تراوح بين التأخير والتأجيل

إخفاقات أميركية في الشرق الأوسط وانتصارات في أميركا اللاتينية وترقّبٌ في آسيا الوسطى

ماذا بعد الانسحاب؟ لعلّ السؤال الأساسي ماذا بعد التصادمات العسكرية أو ما بعد القتال؟

المزيد