روسيا وتركيا.. هل نفد صبر بوتين؟

روسيا وتركيا.. هل نفد صبر بوتين؟

ترشّح المعطيات أن تشهد الأيام المقبلة تطورات مثيرة في العلاقات الروسية- التركية، التي يبدو أنها دخلت مساراً جديداً بعد العملية الجوية التي استهدفت مركزاً لفيلق الشام الموالي لإردوغان قرب الحدود مع تركيا.

ينسى الطرفان التركي والفرنسي أن العلاقة كانت مميزة بينهما في بدايات "الربيع العربي"

إردوغان وماكرون.. انتظروا المزيد من التّصعيد والمفاجآت

المد والجزر في العلاقة الشخصية بين إردوغان وماكرون قد تكون نتاج معرفة رئيس المخابرات الفرنسية الخارجية DGSE ، برنارد إيميه، بشخصية إردوغان الداخلية والخارجية ونياته ومخططاته.

ترامب وإردوغان في البيت الأبيض - 13 نوفمبر 2019 (أ.ف.ب)

إردوغان بين بايدن وترامب.. أحلاهما مرّ

لا تخفي أنقرة قلقها من احتمالات فوز جو بايدن المعروف بمواقفه السلبية تجاه تركيا، وخصوصاً في خلافاتها مع اليونان وقبرص، على الرغم من تضامنه مع إسلاميي "الربيع العربي" عندما كان نائباً لأوباما.

بوتين وإردوغان بعد إلقاء بيان صحفي مشترك عقب محادثاتهما في الكرملين (أ ف ب).

إردوغان وبوتين.. المكاسب بين التّكتيك والاستراتيجيّة

بانتظار نتائج الانتخابات الأميركية، لن يتراجع إردوغان عن أيّ من تكتيكاته في سوريا والقوقاز والبلقان وشرق الأبيض المتوسط، فهو يحشد المزيد من قواته في إدلب وشرق الفرات، كما أرسل سفنه من جديد إلى جوار قبرص.

لم تمنع نتائج الانتخابات الرئيس التركي من الاستمرار في سياساته الخاصة بقبرص

انتخابات قبرص التركية.. هل يرضى إردوغان بالهزيمة؟

يرى إردوغان في قبرص نقطة انطلاق استراتيجية لمجمل سياساته الإقليمية، ليس بسبب الغاز والبترول فحسب، بل لأن الجزيرة قريبة من سوريا ولبنان والأراضي المحتلة وفلسطين ومصر واليونان وليبيا والقواعد الروسية في سوريا، ولكل ذلك مكان ما في مخططاته.

أشخاص يمشون أمام شاشة كبيرة تعرض مقاطع فيديو عسكرية وطنية في يريفان (أ ف ب).

بعد سوريا.. هل من أستانا جديدة للقوقاز؟

لا يختلف موقف روسيا عما هو عليه موقف إيران في القوقاز، بسبب قرب هذه المنطقة من جمهوريات الحكم الذاتي ذات الأغلبية الإسلامية، وأهمها الشيشان وداغستان وأنغوشيا والجركس، وصولاً إلى القرم.

أردوغان خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الـ19 لتأسيس حزب العدالة والتنمية في أنقرة (أ ف ب).

تركيا تحارب على جميع الجبهات وعداؤها للكرد لن ينتهي

يرى إردوغان في أزماته مع روسيا في ليبيا وأوكرانيا والآن في القوقاز ذرائع فعّالة لمواجهة ضغوط بوتين عليه في سوريا، والتي تحوّلت إلى ساحة أساسية لمجمل الحسابات التركية الإقليمية والدولية منها.

تركيا و"إسرائيل".. هل التقتا في أذربيجان؟

تركيا و"إسرائيل".. هل التقتا في أذربيجان؟

هل من المحتمل أن يساهم "التوافق" التركي - الإسرائيلي في أذربيجان، وعبرها في القوقاز عموماً، في تحقيق المصالحة الكبرى بين أنقرة وتل أبيب؟

صورة تظهر قصف مدفعي أذربيجاني على مواقع للأرمن في ناغورني كاراباخ (أ ف ب).

بعد ليبيا وسوريا.. هل يواجه إردوغان بوتين في أرمينيا؟

لأذربيجان أهمية استراتيجية وهي همزة الوصل بين جمهوريات آسيا الوسطى الإسلامية ذات الأصل التركي وبين تركيا العدو التاريخي لروسيا وإيران، وهما معاً جارتان لأذربيجان وأرمينيا، بقربهما من البحر الأسود، حلم الأميركيين الأكبر.

المزيد