كورونا وأجواء ما قبل الحرب.. هذا ما حصل عشية حربين عالميتين

كورونا وأجواء ما قبل الحرب.. هذا ما حصل عشية حربين عالميتين

النظام العالمي الجديد قد يُلغي القُطبية الواحدة أو ديكتتورية دول الفيتو، ولكن هل ستكون البدائل جيّدة لمنطقتنا؟ أم سنكون الضحية رقم واحد لهذا النظام؟

مدينة حلب 16-2-2020 ويظهر بالصورة جامع عبد الرحمن

حلب تقتل سفَّاحها

رغم بساطة المشهد الذي خرج به الرئيس الأسد في خطابه إلا أنه يحمل الكثير من المعاني، أهمها صقر الشاهين على يمينه والعطر الدمشقي على يساره ونظرة الحزم في عينيه. 

من المزَّة إلى غزَّة بوصلة الجهاد واحدة

من المزَّة إلى غزَّة بوصلة الجهاد واحدة

أن يقوم الاحتلال الإسرائيلي باستهداف القيادي أكرم العجوري بشكلٍ مباشر، دليل آخر ومهم على أن أبرز قادة الجهاد في الخارج يعيشون ويحتمون بدمشق.

حافظ الأسد.. صانِع سوريا الحديثة.. رجل بحجم أمّة..

حافظ الأسد.. صانِع سوريا الحديثة.. رجل بحجم أمّة..

تسعة عشر عاماً مرت على رحيل رجل سوريا القوي والدول العربية في القرن الماضي حافظ الأسد.. الرجل الذي جعل من هذه الدولة التي لا تتعدّى مساحتها الـ 185,180 كيلومتراً مربعاً، وليس لديها الكثير من الثروات الطبيعية، أن تكون قيادية وليس تابعة وأن تستقل بقرارها ومصيرها وأن تكون مصدر قوّة لحلفائها وليس العكس.

تحرير الشمال السوري من تركيا وإنهاء وجود الجماعات الإرهابية يُعتَبر من قضايا الأمن القومي للمنطقة ككل

الشمال السوري.. محاولات تركية لطمس الهوية

رفض الاحتلال التركي للشمال السوري لا يكفي، وبيانات التأكيد على وحدة الأراضي واستقلال البلاد لا تكفي أيضاً، من دون خطوات فعّالة لإعادة توحيد البلاد بشكلٍ كاملٍ، خصوصاً وأن أنقرة تواصل تمكين نفسها وحلفائها من الإرهابيين السوريين والعرب والأجانب وخصوصاً الأوزبك في الشمال، وباتوا هم القوّة الضارِبة لأنقرة في الخارج والداخل، تحديداً مع مُعارضي نظام أردوغان داخل البلاد.

المزيد