الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن متحدثاً داخل البيت الأبيض (أ ف ب)

بايدن والشّرق: عودة الاحتواء والاختراق

يطرح بدء ولاية بايدن الرئاسية تساؤلات حول ملامح سياسته المتوقّعة تجاه روسيا والصين. هذه السياسة التي ترتسم اليوم، تجد جذورها في التخطيط الاستراتيجي الأميركي، كما في التقليد السياسي الأميركي، ولا سيما مرحلة أوباما.

"الرسول الأعظم - 15".. مخاوف تل أبيب تتصاعد

"الرسول الأعظم - 15".. مخاوف تل أبيب تتصاعد

مخاوف تل أبيب من القدرات الصّاروخية لحركة أنصار الله في اليمن تعزّزت بشكل أكبر من خلال مطالعة الوسط العسكري الإسرائيلي لمجريات ونتائج الأنشطة التدريبية الإيرانية الأخيرة، وخصوصاً مناورات "الرسول الأعظم - 15" و"اقتدار - 99".

أورث ترامب خلفه بايدن انعدام ثقة الحلفاء في المنطقة بقدرة واشنطن على حمايتهم

بايدن والشّرق الأوسط: مصالح مستمرة في زمنٍ مختلف

الرئيس الأميركي الجديد يواجه معضلات كبرى في الداخل والخارج، ليس أقلها ما تركه ترامب من انفجارات مشتعلة في الشرق الأوسط، يعزّزها استمرار النيات العدوانية الإسرائيلية واتخاذها لغة التحريض المنتقل من إدارة ترامب إلى الإدارة الجديدة.

منذ أحداث الكابيتول، فُتحت أعين المتابعين على أميركا جديدة.

سقوط الفيل ليس كسقوط الحمار.. أميركا بعد ترامب

يشهد الحزب الجمهوري انقساماً واضحاً غذّته الأحداث الأخيرة، لكن النقمة تتصاعد أيضاً في أوساط الديموقراطيين. أي مستقبل ينتظر أميركا؟ ربما علينا أن نستعد لأربع سنوات من الإثارة والأحداث الدرامية التي ستشهدها بلاد العم سام ومعها العالم.

توجه إسرائيلي متزايد لفتح أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا وآسيا وشرق أوروبا.

"إسرائيل" تبحث عن أسواق أسلحة جديدة لتدارك المأزق

تحاول "إسرائيل" تدارك التراجع المستمر في إجمالي صادراتها العسكرية والاستعداد لمحاصرة التأثير الذي يتوقع أن تحدثه التعديلات التي تمت أواخر العام 2016 من جانب إدارة أوباما.

صورتان تختزلان المشاريع في المنطقة.

ملامح تغيّرت إلى الأبد.. كل ذلك حصل خلال عقدين

صورة جنود أميركيين ينهبون متحف بغداد، تقابلها صورة مقاوم يلقي التحية العسكرية لتمثال السيدة العذراء في سوريا. صورتان تختزلان واقع الصراع في المنطقة وعليها. مشروع للهيمنة شوّه فسيفساء الشرق، مقابل مشروع المقاومة الآتي من رحم الحضارة والتاريخ.

شكَّل العام 2008 بداية بروز الانتقادات الداخلية لسياسات تصدير المنتجات العسكرية الألمانية.

الصّادرات العسكريّة الألمانيّة.. الاعتبارات الاقتصاديّة أولاً وأخيراً

خلال السنوات القليلة الماضية عادت بعض الدول إلى تجاهل الاعتبارات السياسية والإنسانية وتغليب العامل الاقتصادي عندما يتعلق الأمر بتوريد أسلحتها ومنظوماتها القتالية.

كان اقتحام الكابيتول خطوةً شبه يائسة تحاول إطلاق الرصاصة الأخيرة في معركة الرئاسة.

وشمٌ مرعب على وجه الديموقراطية الأميركيّة

ما يزال المشهد الصادم لاقتحام مناصري ترامب مبنى الكابيتول يتفاعل في دلالاته العميقة. معانٍ وأبعاد داخلية مختلفة، وانعكاسات متنوعة بين الداخل والخارج. أية نتائج؟ وكيف تأثرت صورة أميركا بما جرى؟

يتركّز الموقف الإسرائيلي السعودي في المرحلة المقبلة على محاولة تضييق الخناق على إيران

كيف تعمل السعودية و"إسرائيل" لمنع إحياء الاتفاق مع إيران؟

سيخسر مثلث الشغب ضلعه الرئيسي برحيل ترامب، لكنّ ذلك لا يعني أنه سيكفّ عن محاولة عرقلة جهود إحياء الاتفاقية النووية، بل على عكس ذلك، فإن الاستعداد الإسرائيلي السعودي لما بعد ترامب قد بدأ بالفعل.

ترك كوشنير كلّ الأحداث البالغة الخطورة التي تشهدها أميركا ليحضر في العلا زعيماً

قمة العلا.. آخر ألعاب كوشنير

خطوة جديدة لإدارة ترامب في الخليج. مصالحة سعوديّة إماراتيّة قطريّة مريبة في توقيتها ومقاصدها، فما الذي تطمح إليه واشنطن وحلفاؤها اليوم على وقع التهديدات والحشود العسكرية والتّهويل السياسيّ والدبلوماسيّ؟

بعد عام 2011، أصبح الشهيد سليماني حديث الإعلام الأميركي على وقع الأحداث المتسارعة في منطقة غرب آسيا.

الشهيد سليماني في السردية الأميركية

أولت مراكز بحثية أميركية اهتماماً لصورة سليماني لدى الشعب الإيراني بطريقةٍ توحي أنّ خطر قائد قوة القدس على المشروع الأميركي في المنطقة لا ينحصر في ساحات المواجهة خارج إيران.

ظهرت هذه الزوارق للمرة الأولى في تسليح قوات الولايات الكونفدرالية خلال الحرب الأهلية الأميركية

الزوارق الانتحاريَّة.. عودة الماضي العسكري

النموذجان اليمنيان من الزوارق المفخّخة أحيا مرة أخرى تكتيكات الهجوم الانتحاري على القطع البحرية المعادية، والتي كانت أغلب جيوش العالم قد تخلَّت عنها منذ سبعينيات القرن الماضي.

كسبت إيران تأكيد مشروعها النضالي الداعم للقضية الفلسطينية

بعد عام من اغتيال قادة النصر.. ماذا تحقق؟

سنة نارية شهدها الشرق الأوسط بدأت باغتيال وانتهت باغتيال. أسئلة كثيرة وكبيرة تطرح اليوم: ماذا حصدت أميركا بعد عام من اغتيال سليماني والمهندس؟ ماذا تغيّر في المنطقة؟ وأية مقاصد تحققت لترامب جرّاء هذا العمل؟

في العام 2021، ثمة مسار متصاعد من التحولات الرقمية

اتجاهات التكنولوجيا والتحوّل الاقتصادي في العام 2021

بعد تباطؤ الاقتصادات العالمية في العام 2020، يتوقع أن يشهد العام الجديد زخماً متجدداً لمجالات الذكاء الاصطناعي، والجيل الخامس والذكاء الاصطناعي المؤتمت، والجيل الجديد من إدارة المواهب، والتكنولوجيا الداعمة للاستدامة.

المزيد