التّصنيع العسكريّ التركيّ.. متطلّبات الداخل ومنافسات الخارج

التّصنيع العسكريّ التركيّ.. متطلّبات الداخل ومنافسات الخارج

العوامل السياسية كانت دوماً من أهم محدّدات توجّهات التصنيع العسكري التركي في شقّه التصديري، إذ وجهّت أنقرة صادراتها نحو فئة محدودة من الدول التي ترتبط معها بعلاقات وثيقة.

مصدر الخطر الكبير من الأحداث والأحداث المقابلة لها هو أنها تحدث في بيئة استراتيجية متفجرة

المشهد الاستراتيجي في الشرق الأوسط.. انفجار أم انفراج؟

بانتظار الانتخابات الرئاسية الأميركية المرتقبة في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر، وما ستفرزه من نتائج غير واضحة تماماً حتى الآن، يزداد المشهد الاستراتيجي في الشرق الأوسط احتقاناً، حتى بات ينذر بانفجار كبير مقبل أو بانفراجة كبرى.

قوات أمن الحدود الهندية وحراس باكستانيون على الحدود بين البلدين في واجا بداية عام 2020 (أ.ف.ب)

التعاون العسكري البحري بين الصين وباكستان يثير قلق الهند

لا يمكن قراءة إصرار الهند على تدعيم قدراتها البحرية وتوسيعها إلا باعتبارها موجهة ضد بكين، بالدرجة نفسها التي يتم توجيهها إلى باكستان، وربما بدرجة أكبر.

راهنت الدول التي سارت في خيار السلام مع العدو على الوعود الأميركية والغربية

"كان ياما كان".. منذ البداية كان هناك خياران

مشروع "إسرائيل" لضم الضفة الغربية والأغوار يطرح تساؤلات عن جدوى معاهدات السلام التي وقعتها دول عربية معها، ويضيء من جانب آخر على صواب المقاومة كخيارٍ وحيد متبقٍ، لكن هل يكون هذا الدرس مفهوماً لكل العرب؟

مواجهة "أوباما كير".. معاناة جديدة لترامب

مواجهة "أوباما كير".. معاناة جديدة لترامب

يواصل الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب محاولاته للقضاء على مشروع "أوباما كير"، لكنَّه يواجه دون ذلك عقبات كثيرة، أبرزها الشعبية المتزايدة التي يحظى بها المشروع بين الديموقراطيين والمتأرجحين، وحتى بين الجمهوريين أنفسهم، وخصوصاً مع تفشّي جائحة "كوفيد 19".

توتر العلاقات بينهما لم يتوقف إطلاقاً منذ إندلاع أزمة هذا الأقليم

الهند وباكستان والصين … الثالوث النووي في سباق للتسلّح (1)

أعاد التوتّر الحدودي الأخير بين كل من الهند والصين، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى، التذكير بالوضع الاستراتيجي الدقيق الذي تعيشه كلا الدولتين، وبجانبهما باكستان، حيث تتّسم علاقات نيودلهي بهما، بالتوتّر الدائم، على خلفيات تاريخية تعود للصراع حول...

"تنظيم ولاية سيناء" يستمر في نشاطه الإرهابي واستهدافه للجيش المصري في سيناء

أربعة أخطار متزامنة تهدّد الأمن القومي المصريّ

تواجه مصر مخاطر حقيقية تستهدف أمنها القوميّ في العمق، مخاطر تندرج في أربعة عناوين هي: نشاط الإرهابيين في شبه جزيرة سيناء، والاستهداف الإسرائيليّ الدائم، والصّراع على الحصص في مياه نهر النيل، وارتدادات الأزمة الليبية.

الوضع على طول الضفاف الشمالية لبحيرة بانغونغ في لاداخ لا يزال متوتراً

هل يتطوَّر الاشتباك بين الهند والصّين إلى مواجهة أوسع؟

الأحداث الأخيرة على الحدود بين الهند والصين تؤشر إلى مخاطر على الأمن في المنطقة، وعلى العلاقات المشتركة بين العملاقين الشرقيين. ماذا يحدث هناك ميدانياً؟ وما الأبعاد السياسية للتحركات العسكرية التي تنشط؟ وهل هي مرجّحة إلى التطوّر؟

ما بين المغرب والجزائر.. توتّر عسكريّ مكتوم

ما بين المغرب والجزائر.. توتّر عسكريّ مكتوم

لم تكد نيران هذا التوتر تهدأ حتى تصاعدت مرة أخرى، عقب قرار أصدره رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في أيار/مايو الماضي، بتخصيص أرض في غابة بني علي في محافظة جرادة الحدودية مع الجزائر، لإقامة قاعدة للجيش المغربي.

أزمة هونغ كونغ تبرز أكثر فأكثر آثار الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين

هل تضطر الصين إلى إجراء جراحة عاجلة في هونغ كونغ؟

أزمة هونغ كونغ تبرز أكثر فأكثر آثار الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين. وفي حين تبدو الأحداث مؤاتيةً لمزيدٍ من التوتر، تلوح في الأفق إمكانية لصيغة رابحة للجميع تمثلها التهدئة في هونغ كونغ. كيف ذلك؟ 

صورة من الاحتجاجات في أميركا

أميركا.. عنف الدّولة ونسخته العصرية

الأحداث المشتعلة التي تعيشها الولايات المتحدة اليوم، تعيد تسليط الضوء على سياق المشاعر العنصرية خلال القرن الماضي، والانفجارات الاجتماعيّة التي أحدثتها، واستجابة الدولة الأميركيّة بالعنف للفروقات في الحقوق المدنيّة. ومن جهةٍ أخرى، تستدعي إلى المقارنة...

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تداعيات كورونا على الصناعات العسكرية وخطط التسليح.. روسيا والصين

لم تتأثر، كما يبدو، خطط البحرية الروسية لاستلام قطع بحرية جديدة وتدشينها، فقد تسلمت أواخر أيار/مايو أول غواصة نووية من فئة "بوري – أيه"، والتي تمت تسميتها "كنياز فلاديمير". 

أية انعكاسات لانسحاب واشنطن من معاهدة "الأجواء المفتوحة"؟

أية انعكاسات لانسحاب واشنطن من معاهدة "الأجواء المفتوحة"؟

انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الأجواء المفتوحة يُبرز إلى الواجهة ضرورات أمنية إضافية لدى كلٍ من واشنطن، وموسكو وبروكسل. مخاطر جديدة تُضاف إلى سابقاتها وتُصيب جهود بناء الثقة بين القوى الكُبرى في الصميم. فكيف ستتأثّر كل واحدة من هذه القوى بالقرار...

تداعيات كورونا على خطط التسليح والصناعات العسكرية في "إسرائيل" وأميركا

تداعيات كورونا على خطط التسليح والصناعات العسكرية في "إسرائيل" وأميركا

تداعيات جائِحة كورونا ألقت بثقلها على الخطة العسكرية العامة التي أعلنها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوهافي، في شباط/فبراير الماضي، والخاصة بالإستراتيجية العامة للجيش الإسرائيلي في مجال التسليح.

المزيد