الفريق في المسيرة

مسار ترفيديا وصولاً الى عين بوبين

أعادت فرق المسارات إحياء نشاطاتها بعد حظر "الكورونا"، وقام فريق "أمشي.. تعرف على بلدك" بمسار يعرّف بمناطق فلسطينية، وينابيع، ومواقع تراثية، مقتصراً على عدد صغير من المشاركين حفاظاً على قيم الوقاية من الفيروس.

تلة دير القاسي

دير القاسي: بيوت ونقوش وزخارف تنطق بحق العودة

دير القاسي بلدة فلسطينية دمرها الاحتلال سنة 1948 وما تزال بعض منازل فيها، وبقايا زخارف وونقوش تؤكد أنها ما تزال حية، وفيها حق العودة لأبنائها الذين هجروا جميعا منها إلى لبنان على بعد خمسة كيلومترات.

في ذكرى النكبة.. التطبيع إلى أين؟

في ذكرى النكبة.. التطبيع إلى أين؟

إن نهضة الشعوب العربية وقواها الثورية كفيلة بإسقاط مؤامرات التطبيع وصفقة القرن وتبعاتها.

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مستعادة

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مُستعادة

يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة كل عام بمسيرة إلى بلدة أو مدينة مهجرة في فلسطين. وبسبب إجراءات الحجر والتباعد للوقاية من "الكورونا"، وإصراراً منهم على الموعد، يستعيد الفلسطينيون بعضاً من فعاليات سابقة تكريساً لحق العودة.

شعار مسيرة العودة ٢٠٢٠

مسيرة العودة السنوية.. رقمية بسبب الكورونا

في ذكرى النكبة من كل عام، تنظم "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" مسيرة سنوية إلى بلدة من البلدات الفلسطينية المهجرة والمدمرة، واستجابة لإجراءات "كورونا" هذا العام، ومنعا للتغيب عن المسيرة، حولت الجمعية المسيرة إلى حالة رقمية عبر صفحتها على الفايسبوك.

الظاهرية: منظر عام

الظاهرية: نسبة للظاهر بيبرس.. بلدتان للتراث الفلسطيني

في فلسطين، بلدتان تحملان اسم "الظاهرية"، الأولى قرب مدينة صفد، والثانية إلى الجنوب من الضفة الغربية، بين مدينتي الخليل وبئر السبع. تكنتا تيمنا بالسلطان المملوكي الظاهر بيبرس الذي حرر القدس من الصليبيين.

جانب من بيت لحم

النشاط الاستيطاني في فلسطين المحتلة منذ 1898 وحتى 1914

يتابع الباحث عمر الراشد بحثه في الاستيطان اليهودي لفلسطين، وفي الحلقة التالية، وهي الثالثة من مجموعة "النشاط الاستيطاني"، يستعرض جانباً أخيراً من النشاط الصهيوني.

الاستيطان

النشاط الصهيوني من 1898-1914 (2)

في الجزء الثاني من "النشاط الصهيوني" لاستيطان فلسطين، يستعرض الباحث الفلسطيني عمر الراشد في البحث الذي أعده ل"الميادين نت" المؤتمر الصهيوني السابع الذي عقد سنة 1905 م في مدينة بال وهو الأول بعد وفاة هرتزل.

موقع ناصر الدين على مقربة من بحيرة طبرية

هكذا بدم بارد.. تم تهجير عرب الصبيح وناصر الدين

دخول الصهاينة بمستوطناتهم إلى فلسطين ضرب التعايش الذي كان قائما في مناطق عرب الصبيح وناصر الدين، حيث ارتكبت المجازر بدم بارد بحق السكان. يروي المحامي جهاد أبو ريا من ناشطي فلسطين في إطار العودة قصة العشيرتين، وتهجيرهما عبر المجازر التي ارتكبت بحق...

سهل حطين

النشاط الصهيوني من 1898-1914 (1)

يتابع الباحث الفلسطيني عمر الراشد استعراض عمليات الاستيطان الصهيوني لفلسطين، ويتحدث عن نشاط الحركة الصهيونية لتحقيق عملية الاستيطان.

زيارة وفد الدامون للكاهن سيمون خوري في قرية كفركنا

أعياد الفلسطينيين مناسبات وحدة ومقاومة برؤى العودة

يتخذ الفلسطينيون من حياتهم التقليدية عامل لُحمة، وتعاضد، فيتواصلون، ويتفاعلون في مختلف المناسبات، من أعياد وافراح وأتراح.

"محطة الكرمل" في حيفا.. صمود في وجه الاستطباق والاستيطان

"محطة الكرمل" في حيفا.. صمود في وجه الاستطباق والاستيطان

في محاولاتها الدائبة لتهويد الأراضي والمناطق والأحياء الفلسطينية، تحاول السلطات الاسرائيلية تطبيق سياسة الاستطباق، وتكريس مشاريع الاستيطان، في مختلف أنحاء فلسطين، وتتعرض "حيفا العتيقة" لعمليات من هذا النوع، بينما يسعى ناشطون فلسطينيون لإنقاذ الحي،...

نشاط الحركة الصهيونية بين عامي 1897 و 1904

نشاط الحركة الصهيونية بين عامي 1897 و 1904

يواصِل الكاتِب الفلسطيني عمر الراشد بحثه الذي أعدَّه خصيّصاً لـ "الميادين نت" حول الحركة الاستيطانية اليهودية في فلسطين، وفي هذه الحلقة يتناول نشاط الحركة الصهيونية، ومحاولات تواصُل زعمائها مع السُلطان العثماني عبد الحميد الثاني الذي رفض رفضاً قاطِعاً...

خارطة فلسطين بعد الاحتلال والتقسيم

الموجة الثانية: الهجرة الاستيطانية اليهودية (1904-1914)

خلال الفترة ما بين 1904 – 1914، هاجر آلاف اليهود من روسيا غربا، وقدر من وصل منهم إلى فلسطين ما بين 35-45 ألف نسمة. يستعرض الباحث الفلسطيني عمر الراشد "الموجة الثانية من الهجرة اليهودية إلى فلسطين" في هذه الحلقة من بحثه الذي أعده للميادين نت عن الاستيطان.

المزيد