أسبوع العطاء الوطني: تعاضد لمكافحة التمييز العنصري

أطلق مركز "مساواة" أسبوع العطاء الوطني" بهدف استعادة ملكية الفلسطينيين على مجتمعهم، والنهوض به كمؤسسات، وأفراد.

نُظم برنامج "أسبوع العطاء الوطني" بين 21/3/2019 و 29/3/2019، وشمل لقاءات مع رجال ونساء أعمال فلسطينيين من الداخل، بالتعاون مع أطر شبابية لاطلاق مبادرة "بادر فأنت قادر" لرفع الوعي على قيم العطاء، وعمل الجمعيات الأهلية، وجرى التعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية لحث وحدات الشبيبة على المبادرة لأعمال تطوعيّة.

 

أنا أيضا مشارك

ويفيد شاهين نصار-مسؤول الإعلام في المركز- أن المشروع "يهدف تدعيم قيم التكافل المجتمعي في برنامج يسعى الى تأطير قيمة العطاء المترسخة في ثقافتنا، وموروثنا الثقافي، والمجتمعي، والديني، وليكون مشروعًا وطنيًا، وليس مجموعة من الجهود الفردية المبعثرة”.

من أهم الأسباب التي دفعت لتطوير "أسبوع العطاء الوطني"، بحسب نصار، "هي التحديات التي تواجهها أي جمعية، أو مؤسسة أهلية، وكذلك المبادرات الفردية، والجماعية عند مساعيها لإخراج مشاريعها التي تعود لخدمة المصلحة العامة لمجتمعنا إلى حيز التنفيذ”.

 

وقال نصار: "دون العمل بشكل شمولي، وتشاركي، لن نتمكن من الحد من التحديات، والصعوبات التي تواجه أعمالنا الاجتماعية، لذلك فإن هذا المشروع الاستراتيجي يحتاج للتعاون والتشابك بين شتى فئات المجتمع، للتعامل مع قضايانا من منطلقاتنا، ومواردنا، وقدراتنا الذاتية”.

الفعاليات

تضمنت فعاليات البرنامج أنشطة شددت على التعاضد في مجتمعنا العربي في فلسطين، ورفع الوعي لضرورة دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، والتشديد على أنه بالفن والموسيقى نتواصل، ونحارب العنف، والعنصرية، والأفكار المسبقة في المجتمع.

الطيرة

بمبادرة من جمعية انتماء وعطاء، نُظم في بلدة الطيرة، مهرجان الطفل والعائلة. جاءت هذه الأمسية لتحتفي بالعائلات والأطفال ذوي التحديات بالشراكة مع مدرسة الحنان للتربية الخاصة، وشملت عرضًا موسيقيًا وعرض رقص للأطفال ذوي التحديات.

فعالية طفولية في أم الفحم

أم الفحم

في أم الفحم وبمبادرة مجموعة " المبادرة الفحماوية" كرّمت مدينة أم الفحم أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة، وشددت المجموعة على أهمية اعطاء اهتمام خاص لما يقمن به أمهات وزوجات ذوي القدرات الخاصة/ التحديات.

 

فريق العمل مع مندوب الاتحاد الأوروبي

حيفا

بمبادرة جمعية التوجيه الدراسي وبالتعاون مع مركز مساواة، نظم مهرجان "الطفولة في آذار" المُعدّ لأطفال حيفا عامةً وللأطفال من دوائر الشؤون الاجتماعية خاصةً . وشمل المهرجان برنامجًا غنيًا بالفعاليات، والعروض المسرحية، والفنية، وفعاليات فنية، وأشغال يدوية، إضافة الى عروض تقدمها الحكواتية وصانعة الدمى لينا داهود، والفنان جوليان يعقوب في فقرة "بانتوميما" ، والفنان الحكواتي لطف نويصر، والفنانة رنين بشارات في عرض "التيتا فوزية".

سخنين

بدعوة من مركز مساواة، وصل سفير الاتحاد الأوروبي عمانوئيل غوفريه إلى مدينة سخنين، في زيارة شاملة التقى خلالها بالمسؤولين عن المدينة،

 

تشارك في زرع شجرة

وشارك الشبان والشابات من مجموعة "جفرا" القيادة في سخنين، بالتطوّع في مدرسة "المل"، فزرع معهم الأشجار وترميم الحيز العام، واستمع الى مشاكل وتحديات جيل الشباب العربي. وأكد الطلاب على قيمة العطاء للبلدة، والمجتمع وضرورة استعادة الحيز العام، والتكافل المجتمعي.

جدارية فنية

عرعرة

بمبادرة من قيادات قرية عرعرة، نُظم في البلدة يوم تطوّعي شارك فيه العشرات من الشبان والشابات الذين عملوا على تجميل الحيز العام.

 

توضيب هدايا من صنع المتطوعين

الرمان

بمبادرة وحدة التطوع في مجلس محلي نظم يوم تطوعي خاص لتنظيف محيط مدرسة الرمان للتعليم الخاص، وبمشاركة طلاب مدرسة البيك للتعليم الخاص بمشاركة متطوعين من مدارس ثانوية .

الناصرة

وفي الناصرة، قام اعضاء جمعية "انماء" في الناصرة، بتنظيم مبادرة خاصة، وانسانية كبرنامج ترفيهي لأطفال مرضى السرطان، ومعايدة امهات الأطفال بمناسبة عيد الأم .

وبمبادرة جمعية "نساء ضد العنف" سيتم تنظيم عمل تطوعي في ملجأ النساء في الناصرة.

عرض فني غنائي

جسر الزرقاء

في جسر الزرقاء نظمت أعمال تطوعية بالتعاون بين المجلس المحلي، وأعضائه، ومؤسسات محلية. ودعا مركز مساواة الناس الى زيارة القرية، وهي القرية الساحلية الفلسطينية الوحيدة المتبقية، وزيارة معرض الأعمال اليدوية، وقرية الصيادين، لتشجيع السياحة المحلية في فلسطين.

عبلين

في عبلين قامت مجموعة "عبلين في القلب" بتنظيم أعمال تطوعية في البلدة القديمة بالقرية، وتم عرض معرض "قصة النصب التذكاري ليوم الأرض" في المدرسة الثانوية مار الياس بالمدينة، قبيل احياء الجماهير الفلسطينية يوم الأرض الخالد.

الطيبة

في الطيبة نظمت جمعية موسيقانا ورشات موسيقى في البيت الدافئ للفتيات وقدم انسمبل الجمعية عرضا مفتوحا للجمهور، ونظم برنامج تطوعي لبيت الأيتام في الطيبة.

 

الفنان زاهد عزت حرش أمام جدارية الخابية الفلسطينية من تصميمه

عرابة

في بلدة عرّابة، تنظم وحدة الشبيبة في المدينة يوم عمل تطوعي في مرافق مختلفة بالمدينة.

الجش

في قرية الجش (قضاء صفد) تم تكريم المسنين، وقدمت لجنة أولياء أمور الطلاب بالمدرسة الابتدائية بسوق خيري في القرية، بينما عمل الأطفال مع ذويهم على أعمال ترميم بالمدرسة، وفعاليات في نادي المسن، وفي رياض الأطفال.

قلنسوة

في قلنسوة قامت طواقم شبابية متطوعة بأعمال تطوعية في مدرسة طوامشين للعلوم.

المزرعة

وفي المزرعة يقوم المجلس المحلي برفقة المتطوعين ببناء جدارية في المركز الثقافي في قرية المزرعة حيث قام الفنان زاهد حرش على بناء جدارية تستعرض صور أكثر من 150 شخصية فنية فلسطينية.

 

جداريات تزيينية لتجميل الحيز العام

نحف

في نحف قام طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائية بتنظيم "يوم حارتنا" تطوّعوا خلاله في حيين من أحياء المدينة.

مصمص

في مصمص نظمت جمعية "رم" للسنة الثالثة على التوالي فعالية تطوّعية لتنظيف وتجميل الحيّز العام، ورسم جداريات فنية رائعة ونصب لافتات لرموز وأعلام فلسطيني في الادب والثقافة.

ناشطو الجمعيات المشاركة في مصمص

وقررت الجمعيات المبادرة على تنظيم الفعاليات تخصيص اخر اسبوع من شهر نيسان / أبريل لفعاليات جماهيرية في منطقة النقب وذلك بالتعاون مع اللجان الشعبية والمؤسسات الاهلية في النقب.

"أسبوع العطاء الوطني" يتم بالتعاون مع ٢٢ من المجالس المحلية، وما يزيد على الأربعين من مؤسسات العمل الأهلي والأطر الشبابية.

 

نقولا طعمة

محرر في الميادين نت.

إقرأ للكاتب

خدعة لن تمر

لم يمرّ التطبيع في ذروة قوة العدوان، وهو لن يمر مع بداية تراجعه الاستراتيجي وانحداره التاريخي....

تيار الدمار الأميركي الشامل أم تيارات الإنسانية الخلاقة.. من يسبق؟

إنهما منطقان متناقضان، واحد يدعو إلى السلام، وآخر لا يستمع إلا إلى ربه: "المال".

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مُستعادة

يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة كل عام بمسيرة إلى بلدة أو مدينة مهجرة في فلسطين. وبسبب إجراءات...

مسيرة العودة السنوية.. رقمية بسبب الكورونا

في ذكرى النكبة من كل عام، تنظم "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" مسيرة سنوية إلى بلدة من البلدات...

سقوط قِيَم الليبرالية المُدوّي على أقدام "العُمر الثالث"

للتذكير، تحدّث الرئيس الأميركي بيل كلينتون في إحدى خطبه مُتباهياً بإنجازات بلاده على صُعد...

بين صعود الشرق وأفول الهيمنة الأميركية.. لمَ علينا الاستعداد؟

هذه الحقائق يجب على الدوام أن لا تغيب عن الذهن، في الوقت الذي يتصاعد الشرق بقواه الاقتصادية...