مجلس النواب الليبي يرفض اقتراح الأمم المتحدة بإنشاء حكومة وحدة

برلمان الليبي المعترف به دوليا يقرر رفض اقتراح الأمم المتحدة الخاص بإنشاء حكومة وحدة في ضربة للجهود الدولية الرامية لإنهاء الأزمة السياسية.

وفد من حكومة طبرق خلال التوقيع على اتفاق برعاية الأمم المتحدة في المغرب بتاريخ 11 تموز يوليو 2015 (أ ف ب)
قال مشرعون إن البرلمان الليبي المعترف به دوليا قرر الإثنين رفض اقتراح الأمم المتحدة الخاص بإنشاء حكومة وحدة في ضربة للجهود الدولية الرامية لإنهاء الأزمة السياسية.

   وبرغم ذلك قال البرلمان الذي يعرف باسم مجلس النواب ويتخذ من شرق البلاد مقرا له إنه سيواصل المشاركة في محادثات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة مع خصومه الذين مقرهم العاصمة طرابلس.
   واقترحت الأمم المتحدة حكومة وحدة وطنية على الفصائل المتحاربة في ليبيا في وقت سابق هذا الشهر تضم ستة مرشحين للمناصب الرئيسية.

ميدانياً قتل خمسة اشخاص بينهم اطفال واصيب ثلاثة اخرون بجروح اثر سقوط قذيفة مساء الاثنين على حي سكني في وسط مدينة بنغازي في شرق ليبيا، بحسب ما اعلن مصدر طبي في المدينة.واكد مصدر عسكري في المدينة لوكالة فرانس برس ان الحادث وقع مساء اليوم، من دون ان يحدد الجهة التي تقف وراء الحادثة.
وتشهد بنغازي منذ عام ونصف معارك دامية بين جماعات مسلحة بعضها متشدد بينها تنظيم الدولة الاسلامية وجماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة من جهة، والقوات الموالية للحكومة المعترف بها من جهة اخرى.
وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل اكثر من عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.
ووفرت الفوضى الامنية الناتجة من هذا النزاع موطئ قدم لجماعات متشددة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ومطارها.