فعاليات مميزة في "مهرجان سينما الحقيقة" في طهران

فعاليات "مهرجان سينما الحقيقة الدولي" للأفلام الوثائقية بنسخته الــ 13 نعرضها لكم في هذا التقرير.

  • فعاليات مميزة في "مهرجان سينما الحقيقة" في طهران
    فعاليات مميزة في "مهرجان سينما الحقيقة" في طهران

انطلقت فعاليات "مهرجان سينما الحقيقة الدولي للأفلام الوثائقية" بدورته الـــ 13، بافتتاحية مختلفة عن السنوات الماضية، وذلك بحضور كبار الفنانين والمخرجين الايرانيين والأجانب.

وتحدث في اليوم الأول مدير المهرجان ومدير "مركز دعم وترويج السينما الوثائقية والتجريبية" محمد حميدي مقدم، حول أهمية السينما الوثائقية والخطط الجديدة التي وضعها للمهرجان ليكون له هذه السنة نكهة مختلفة ومميزة عن السنوات الماضية.

أما شيرين نادري، رئيسة القسم الدولي والتسويق في "مركز التوسعة السينمائية"، فقد تحدثت عن حجم المشاركة الدولية في المهرجان على الرغم من الأزمة التي تمرّ بها إيران.

وعرضت حتى اليوم عشرات الأفلام التي حازت اعجاباً كبيراً منها "بنات فروغ" "طريق اللجوء"، و"أرض العسل"، و "حمار باسم جرونيمو".

ندا ميلانووا (البلقان)، أحد ضيوف الشرف قالت إن المهرجان "هو خيار مناسب لنا من أجل ورشات العمل التي نريد تدريسها. ولدي حماس كبير للتعامل مع هذا المهرجان البارز. كما أننا نريد اختيار بعض صناع الأفلام الوثائقية الايرانيين من أجل تدريس المونتاج في مركزنا الخاص، وفي هذا السياق أيضاً لدينا الكثير من الأفكار والاقتراحات". في حين اعتبر المخرج المغربي بوشعيب المسعودي أن السينما الوثائقية الايرانية "أثبتت نفسها وهي قوية ومتمكّنة" لا سيما "أن لها حضور متألق في مهرجانات عالمية".

وتخللت فعاليات "سينما الحقيقة" في دورته الـحالية، جلسة نقاش عقدها مدير مهرجان "آسترا" الروماني دومتري بودرالا حيث أبدى اعجابه بــ "مهرجان سينما الحقيقة" وتقييمه للأفلام الوثائقية الايرانية.

وقال إنه خلال السنوات العشر الأخيرة استضاف (آسترا) "الكثير من الوثائقيات الايرانية وحاز بعضها على جوائز مميزة وآخرها فيلم "راف كات"".

وعلاوة على ذلك تم تنظيم العديد من ورشات العمل خلال الأيام الماضية حول صناعة الأفلام الوثائقية.