في زمن كورونا.. "غوغل" يذكرنا بالدكتور سيملفيس

في الوقت الذي نتطلع فيه إلى كيفية تجنب الإصابة بفيروس كورونا ومنها النظافة الشخصية والتعقيم، محرك البحث "غوغل" يتذكر طبيباً نمساوياً كان من أوائل الذين دعوا إلى تطهير الأيدي وتعقيمها.

  • في زمن كورونا.. "غوغل" يذكرنا بالدكتور سيملفيس
    الدكتور اغناتس سيملفيس

في الوقت الذي يضخ فيه الكثير من نشرات التوعية للوقاية من فيروس كورونا الذي أضحى وباءً عالمياً، وأهمها كيفية التعقيم والنظافة الشخصية وتجنب الملامسة، قرر محرك البحث "غوغل" في هذا السياق، تذكيرنا بالطبيب إغناتس سيملفيس، الذي يعتبر واحداً من أوائل الأطباء الذين نادوا بضرورة تطهير الأيدي وتعقيمها.

أمس الجمعة، احتل رسم الطبيب النمساوي مكانه ضمن شعار "غوغل"، مع إحالة إلى فيديو مدته (50 ثانية) يعرفنا بطريقة غسل اليدين من قبل الرجل الذي نال لقب "منقذ الأمهات".

يذكر أن الطبيب سيملفيس (1818 -ـ 1865) اكتشف أن تجنب حمّى النِفاس (مرحلة ما بعد الولادة) ممكن عن طريق اللجوء إلى تعقيم اليدين في عيادات التوليد.

وتم العمل بتوصيات هذا الطبيب في أربعينيات القرن التاسع عشر ، حين كان مديراً لعيادة الولادة في مستشفى فيينا العام في النمسا.

وواجه اكتشاف سيملفيس صعوبات في البداية قبل أن يؤخذ به لاحقاً، حيث شكك الأطباء في النتائج التي توصل إليها وقالوا إنها غير مقنعة، رافضين بأنهم يمكن أن يكونوا مسؤولين عن نشر العدوى.