جزائري يحصد جائزة "البوكر العربية" 2020

(الجائزة العالمية للرواية العربية) "البوكر" تعلن فوز الجزائري عبد الوهاب عيساوي عن روايته "الديوان الإسبرطي".

  • جزائري يحصد جائزة "البوكر العربية" 2020
    الديوان الاسبرطي لعبد الوهاب عيساوي

أعلنت (الجائزة العالمية للرواية العربية) "البوكر" في دورتها الــ 13 فوز الجزائري عبد الوهاب عيساوي عن روايته "الديوان الإسبرطي".

وتم الإعلان عبر بث مباشر على "فيسبوك" والقناة الخاصة بالجائزة على "يوتيوب"، وذلك بسبب فيروس "كورونا".

ووصف رئيس لجنة التحكيم في الجائزة محسن الموسوي  بأن الرواية الفائزة "تتميز بجودة أسلوبية عالية وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعن في تاريخ احتلال الجزائر روائياً ومن خلاله تاريخ صراعات منطقة المتوسط كاملة، كل ذلك برؤى متقاطعة ومصالح متباينة تجسدها الشخصيات الروائية"، مضيفاً أن "الرواية دعوة القارئ إلى فهم ملابسات الاحتلال وكيف تتشكل المقاومة بأشكال مختلفة ومتنامية لمواجهته. هذه الرواية بنظامها السردي التاريخي العميق لا تسكن الماضي بل تجعل القارئ يطل على الراهن القائم ويسائله".  

وعرضت الجائزة عبر قناتها على "يوتيوب" حواراً مع عيساوي بعد فوزه.

وضمت القائمة القصيرة للروايات المرشحة إلى جانب الرواية الفائزة 5 روايات هي: "حطب سراييفو" لسعيد خطيبي (الجزائر)، و"ملك الهند" لجبور الدويهي (لبنان)، و"الحي الروسي" لخليل الرز (سوريا)، و"فردقان" ليوسف زيدان (مصر)، ورواية "التانكي" لعالية ممدوح (العراق). 

وسبق لعيساوي أن فاز بالجائزة الأولى للرواية في مسابقة رئيس الجمهورية عام 2012 عن رواية "سينما جاكوب"، كما حصل على جائزة آسيا جبار للرواية عن روايته "سييرا دي مويرتي"، كما فازت روايته "الدوائر والأبواب" بجائزة سعاد الصباح للرواية عام 2017.