"تاريخ دمشق" تصحح سيرة نازك العابد على "ويكيبيديا"

بموجب اتفاق بينهما، "مؤسسة تاريخ دمشق" تصحح سيرة المناضلة السورية لحقوق المرأة نازك العابد على "ويكيبيديا".

  • نازك العابد
    نازك العابد

بموجب اتفاق بين "مؤسسة تاريخ دمشق" و"ويكيميديا بلاد الشام"، قامت "ويكيبيديا" بتصحيح سيرة المناضلة السورية نازك العابد، قائدة الحركة النسائية والمطالبة بإعطاء المرأة كامل حقوقها . 

وتأتي هذه الخطوة في سياق الإتفاق بين "مؤسسة تاريخ دمشق" وموقع "ويكيبيديا"، بهدف تحسين المحتوى الرقمي المتعلق بتاريخ العاصمة السورية.

وستقوم المؤسسة بالمراجعة التاريخية للمحتوى المتعلق بتاريخ دمشق على "ويكيبيديا" وتصحح كل خطأ وارد فيه وتزود القائمين على الموقع بمعلومات تاريخية عن أحداث وشخصيات دمشقية وستمهر كل مادة تقدم أو تراجع من قبل المؤسسة بشعارها المعروف وعبارة (وثق هذا النص من قبل مؤسسة تاريخ دمشق).

يذكر أن نازك العابد لعبت بين الأعوام 1887 و1959 دوراً رائداً في تأسيس عدد من المطبوعات والجمعيات النسائية كما شاركت في معركة ميسلون ضد الاحتلال الفرنسي بصفتها رئيسة جمعية النجمة الحمراء التي سبقت منظمة الهلال الأحمر السوري.

وبعد الاحتلال الفرنسي للعاصمة السورية نشطت العابد في الحقلين العلمي والإنساني حيث رفضت محاولة حكومة الانتداب استمالتها عبر تقديم الأموال لدعم مدرسة بنات الشهداء التي أسستها شرط أن تعمل لصالح تلك الحكومة.

وأسست بعد انتقالها إلى بيروت "عصبة المرأة العاملة" و"جمعية إخوان الثقافة"، وبعد حرب فلسطين عام 1948 أنشأت "جمعية تأمين اللاجئ الفلسطيني" في بيروت وانتخبت رئيساً لمجلس إدارتها.