سعودية تفوز بميدالية نجيب محفوظ للأدب

الكاتبة السعودية أميمة الخميس تفوز بميدالية نجيب محفوظ للأدب، وهي جائزة سنوية تقدمها "دار نشر الجامعة الأميركية" في القاهرة.

سعودية تفوز بميدالية نجيب محفوظ للأدب

منحت "دار نشر الجامعة الأميركية" في القاهرة أمس الثلاثاء الجائزة السنوية التي تقدمها باسم الأديب الراحل نجيب محفوظ في مجال الأدب إلى الكاتبة السعودية أميمة الخميس.

وفازت أميمة بالجائزة في دورتها الثالثة والعشرين عن رواية "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" الصادرة عام 2017 عن "دار الساقي" في بيروت.

وقالت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة "هذه رواية جادة تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ.. تأخذ الرواية شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالاً وغرباً إلى الأندلس عبر المدن الكبرى في العالم العربي في القرن الحادي عشر أثناء الحكم العباسي في بغداد، والفاطمي في القاهرة، والفصائل المقاتلة في الحكم الإسلامي في إسبانيا".

 

والجائزة التي أطلقتها الدار عام 1996 عبارة عن ميدالية تحمل صورة نجيب محفوظ وتبلغ قيمتها ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنجليزية بالاتفاق مع المؤلف والناشر.

وقالت أميمة الخميس في مقابلة مع وكالة "رويترز" بعد تسلم الجائزة "سعيدة جداً بهذه الجائزة، على المستويين الخاص والعام، لأن المرأة السعودية عمر تعليمها نصف قرن فقط، لكنها استطاعت بعد هذه المدة أن تتحول من مستهلكة إلى منتجة للثقافة وتتقدم المشهد الثقافي والفكري".