الحكومة السودانية تقر ميزانية 2020 بعجزٍ يبلغ 3.5%

الحكومة السودانية تقر ميزانيتها الأولى لعام 2020 التي تتضمن عجزاً بلغ 3.5% من إجمالي الناتج العام المحلي وسط ايرادات بلغت 27.3% ونسبة إنفاق وصلت إلى 30.8%.

  • الحكومة السودانية تقر ميزانية 2020 بعجزٍ يبلغ 3.5%
    الحكومة السودانية تقر موازنة 2020 بعجزٍ يبلغ 3.5%

أقرت الحكومة السودانية خلال اجتماع مجلس السيادة، ميزانية العام 2020 التي تتضمن عجزاً يمثل 3.5% من إجمالي الناتج المحلي، في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تواجهها البلاد.

وأكد وزير المالية والاقتصاد في الحكومة الانتقالية السودانية ابراهيم البدوي، أن الإيرادات في الميزانية مثّلت 27.3% من إجمالي الناتج المحلي، في حين مثّل الإنفاق 30.8%، معتبراً أن "العجز يبقى في الحدود الآمنة".

وتمثّل هذه النسبة ارتفاعاً طفيفاً في عجز الميزانية، مقارنةً بالعام الماضي الذي بلغت نسبة العجز فيه 3.3% من إجمالي الناتج المحلي. وتظهر الميزانية للعام المقبل خفضا بنسبة 2% في الإنفاق على الأمن والدفاع.

بالتوازي، أشار البدوي إلى أن الإنفاق على الدفاع كان في العام الفائت يمثل 9% من الناتج المحلي، وتم تخفيضه في هذه الميزانية الى 7%، وأكد أن الإنفاق على الصحة كان يمثل 4% وارتفع الى 7% من الناتج المحلي، في حين ارتفع الإنفاق على التعليم من 7% العام الماضي الى 9% في العام الحالي.

كما شدد الوزير على أن دعم أسعار السلع الأساسية، يزيد عن الإنفاق على الخدمات والدفاع، حيث مثّل الإنفاق على الخدمات 34% من مصروفات الميزانية، بينما مثّل الدعم السلعي 36%، ما يجعل قضية الدّعم قضية مركزية في الاقتصاد السوداني. 

بالتوازي، يواجه الاقتصاد السوداني أزمة حادة بسبب الحظر الاقتصادي الذي تفرضه أميركا على البلاد منذ 20 عاماً. ورغم رفع الحظر عنها في 2017، إلا أن واشنطن أبقت على السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب بسبب النظام السابق برئاسة عمر البشير بتقديم دعم لتنظيمات إسلامية متطرفة بينها تنظيم القاعدة.

ولكن الولايات المتحدة لم تلغ العقوبات على الرغم من الإطاحة بالبشير في 11 نيسان/أبريل تحت ضغط حركة احتجاجية غير مسبوقة. بالتالي، تبقى التعاملات المالية الدولية نتيجة هذه التعاملات مستحيلة، ما يمنع الاستثمارات الأجنبية.

وفي هذا الإطار، بلغت نسبة التضخم السنوي في السودان 60% بحسب أرقام رسمية، في ظل تراجع سعر العملة المحلية، وبلوغ احتياطي العملات الأجنبية مستوى شبه معدوم.