جمعية المصارف في لبنان تخفض معدّل الفائدة المرجعيّة

جمعية المصارف في لبنان تخفض معدّل الفائدة المرجعيّة في سوق بيروت للدولار الأميركي، معلنةً اعتماد معدلات جديدة بدءاً من مطلع شهر كانون الثاني/ يناير من العام الحالي.

  • جمعية المصارف في لبنان تخفض معدّل الفائدة المرجعيّة
    جمعية المصارف في لبنان تخفض معدّل الفائدة المرجعيّة

خفضّت جمعية المصارف في لبنان معدّل الفائدة المرجعيّة في سوق بيروت للدولار الأميركي وأعلنت اعتماد معدلات جديدة بدءاً من مطلع شهر كانون الثاني/ يناير من العام الحالي.

الجمعية قالت إن قرارها لا يُلزم المصارف بخفض معدلات الفوائد على الاقتراض ويعود لكل مصرف تقدير ذلك ربطاً بالمخاطر في وقت يؤثر القرار بشكلٍ مباشر على معدلات الفوائد على الودائع لدى المصارف.

يذكر أن جمعية المصارف تقوم بتحديد سقف منخفض جداً لحقّ السحب من الودائع والحسابات الجارية، وذلك بقرارٍ أحادي من دون العودة إلى البنك المركزي الذي لم يبدِ اعتراضا بدوره.

في شهر آب/ أغسطس، بلغت معدّلات «الفائدة المرجعية في سوق بيروت» أعلى مستوى لها على الإطلاق، إذ بلغت 7.5% للدولار الأميركي و10.7% لليرة اللبنانية.

وتشكّل هذه المعدّلات أحد أهم المؤشّرات التي تعكس إتجاه الفوائد على الودائع في السوق، كما تحدّد اتجاه الفوائد على القروض في المستقبل، وبالتالي يمثّل هذا التطوّر أحد المؤشّرات المثيرة للقلق في سياق الأزمة الإقتصادية في لبنان.