"حرب الأسعار" مستمرة.. وروسيا: أرامكو تسبّبت بانهيار أسعار النفط

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يؤّكّد أن لبلاده الإمكانات الكافية لزيادة إنتاج النفط بمقدار قد يصل مستقبلاً إلى 500 ألف برميل يومياً، فيما الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر يقول إن إمدادات النفط السعودي ستزيد في نيسان/أبريل 300 ألف ب/ي عن الطاقة الإنتاجية.

  • "حرب الأسعار" مستمرة.. وروسيا: أرامكو تسبّبت بانهيار أسعار النفط
    نوفاك: روسيا سترفع إنتاجها للنفط بمقدار 200- 300 ألف برميل يومياً

أشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى أنّ بلاده قد ترفع إنتاج النفط على المدى القصير بمقدار 200-300 ألف برميل يومياً، لافتاً إلى أنّ الإنتاج قد يصل مستقبلاً إلى 500 ألف برميل يومياً.

وأكّد نوفاك في حوار مع قناة "روسيا 24"، اليوم الثلاثاء، أنّ "الشركات ستقوم بمراجعة خطط الاستثمار وحجمها وبرامج الإنتاج"، مشيراً إلى أنّ روسيا "لديها الإمكانات لزيادة الإنتاج في المستقبل القريب".

كما أشار نوفاك إلى أن التمديد المقترح من روسيا لمعاملة أوبك + للربع الثاني في ظل الظروف الحالية كان خياراً أكثر اعتدالاً في ظل فيروس كورونا، مقارنة بما اقترحته أوبك، وسيخفف من تقلبات السوق.

وفي هذا السياق، أشار نوفاك إلى أنّ شركة أرامكو السعودية اقترحت على عملائها تخفيضاً إضافياً في أسعار النفط بمقدار 6 إلى 8 دولارات للبرميل، معتبراً أنّ تقارير إنتاج وأسعار نفط شركة أرامكو تسبّبب بانهيار أسعار النفط.

وشدّد وزير الطاقة الروسي على أنّ الصناعة الروسية "لا تزال قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية، رغم انخفاض الأسعار والتقلب الذي نراه اليوم"، لافتاً إلى أنّ اللقاءات الدورية لدول أوبك+ ستُعقد في أيّار/مايو وحزيران/يونيو من العام الجاري. 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر إن "إمدادات النفط السعودي ستزيد في نيسان/أبريل 300 ألف برميل في اليوم عن الطاقة الإنتاجية، مضيفاً أنه "يجب النظر في خيارين رئيسيين أحدهما خيار اقترحته روسيا وعدد من الدول غير الأعضاء في أوبك". 

وتابع الناصر "تم تمديد الاتفاق الحالي لمدة ربع عام على الأقل، وخلال هذه الفترة يمكن مراقبة الوضع، ويرتبط الخيار الثاني الذي اقترحته دول أوبك، وفي المقام الأول المملكة العربية السعودية، بضرورة خفض الدول الأعضاء في أوبك ابتداء من الأول من نيسان/أبريل بمقدار 1.5 مليون برميل إلى نهاية عام 2020". 

وأشار الرئيس التنفيذي لأرامكو إلى أنه "كان هناك نقاش جدي حول هذه الخيارات، نعتقد أن خيارنا كان أكثر ليونة، ويتيح الفرصة لتسوية التقلبات الكبيرة في السوق".

وكان الناصر قد أكد في وقت سابق أن الشركة سترفع إمداداتها النفطية، التي تشمل النفط لعملاء داخل وخارج المملكة، إلى 12.3 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان.