أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد ركود.. والأسباب؟

عوامل عدة تسفر عن مواصلة أسعار النفط في ارتفاعها، أبرزها زيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة وتقليص النرويج لانتاجها، والتقرير الذي يتحدث عن تطوير عقار فعال لعلاج "كورونا".

  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد ركود.. والأسباب؟
    أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد ركود.. والأسباب؟ (رويترز)

ت​واصل أسعار النفط ارتفاعها مدعومة بعوامل عدة منها ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمستويات أقل من التوقعات.

كما أن أسعار النفط صعدت بعد تقرير قال إن شركة أميركية طوّرت عقاراً فعالاً لعلاج فيروس "كورونا" الذي فتك بالاقتصاد العالمي.

ووفقاً لما أظهره موقع "بلومبرغ"، فإنه بحلول الساعة 07:53 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم شهر حزيران/يونيو بنسبة 15.47% إلى 17.39 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 9.54% إلى 24.69 دولار للبرميل.

وأغلق الخامان تعاملات أمس الأربعاء على ارتفاع ملحوظ، حيث سجّل الخام الأميركي عند التسوية 15.06 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 22%، أما خام "برنت" فقد أنهى التعاملات على زيادة بنسبة 10.2% عند 22.54 دولار للبرميل.

كذلك لقيت أسعار الذهب الأسود دعماً من النرويج، التي قالت إنها ستقلص إنتاجها اعتباراً من حزيران/يونيو إلى كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري.

وبحسب ما أعلنته وزارة الطاقة النرويجية فإن الإنتاج سيتقلص بواقع 250 ألف برميل يومياً في حزيران/يونيو وبنحو 134 ألف برميل يومياً في النصف الثاني من العام 2020.

وستبدأ دول مجموعة "أوبك+" يوم غد الجمعة بتطبيق تخفيضات الإنتاج بموجب اتفاقأبرم في 12 نيسان/أبريل الجاري، وستخفض المجموعة إنتاجها في شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو بنحو 10 ملايين برميل يومياً، على أن تقوم دول من خارج المجموعة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والنرويج، بخفض إضافي بنحو 4 ملايين برميل يومياً.