السعودية تقوم بإصلاحات اقتصادية للحد من الاعتماد على إيرادات النفط

السعودية تشجع مزيداً من الشركات على الإدراج في البورصة بهدف تعميق أسواق المال في إطار إصلاحات اقتصادية تهدف للحد من اعتماد المملكة على إيرادات النفط.

  • السعودية تقوم بإصلاحات اقتصادية للحد من الاعتماد على إيرادات النفط
    مجلس الإدارة في بورصة (تداول) في الرياض (أ ف ب).

قالت أملاك "العالمية السعودية للتمويل العقاري" في بيان لها اليوم الأحد إنها ستمضي قدماً في طرح عام أولي لنسبة 30% من أسهمها ببورصة الرياض،وهو ما سيكون أول طرح عام أولي بالبورصة منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

وتشجّع الرياض مزيداً من الشركات على الإدراج في البورصة بهدف تعميق أسواق المال في إطار إصلاحات اقتصادية تهدف للحد من اعتماد المملكة على إيرادات النفط.

وقالت الشركة التي تبلغ أصولها نحو 3.1 مليار ريال (826 مليون دولار) إن السعر النهائي للطرح سَيُعلن في 30 حزيران/يونيو عقب عملية لبناء سجل أوامر الاكتتاب تبدأ في 22 يونيو حزيران.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبد الله السديري لرويترز "سيمنحنا أن نصبح شركة مدرجة مزيداً من الظهور بين عملائنا، وسيساعدنا على بناء نشاطنا، وأيضاً سيساعد في خفض تكلفة رأس المال وتعزيز الربحية بدرجة كبيرة".

وجاء في بيان أملاك أن من المتوقع أن يزيد الطلب على المساكن في المملكة 188 ألف وحدة سنوياً حتى 2021، ثم إلى 203 آلاف وحدة سنوياً بين 2022 و2025 وإلى 219 ألف وحدة سنويا من 2026 إلى 2029 نتيجة لزيادة السكان وسياسة الحكومة الداعمة لذلك.

وقال مصدران مطلعان لرويترز اليوم الأحد إن شركة بن داود القابضة السعودية للتجزئة تخطط لطرح عام أولي ربما خلال الشهر الحالي.