بعد قيود على الحج للأجانب.. هبوط في بورصة السعودية

بورصة السعودية تنخفض مع تراجع أسهمها في التعاملات، وبورصة دبي تتجه لتسجيل مكاسب لليوم الثاني على التوالي.

  • هبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.5 بالمئة وخسر سهم شركة (سابك) للصناعات الأساسية 1.2 بالمئة
    هبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.5 بالمئة وخسر سهم شركة (سابك) للصناعات الأساسية 1.2 بالمئة

تراجعت الأسهم السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بعدما قالت المملكة إنها لن تستقبل وافدين من الخارج في موسم الحج هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا، وستسمح المملكة فقط لعدد محدود من المواطنين والمقيمين بأداء
المناسك مع تفعيل إجراءات التباعد الاجتماعي.

وهبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.5 بالمئة وخسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.2 بالمئة وتراجع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.6 بالمئة.

وعادة ما يؤدي مناسك الحج نحو 2.5 مليون شخص. وتظهر بيانات رسمية أن المملكة تجني أرباحاً من الحج والعمرة تصل إلى زهاء 12 مليار دولار سنوياً.
وستكون هذه أول مرة في التاريخ الحديث يُحرم فيها المسلمون من أنحاء العالم من الحج.

وانخفض سهم شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال 4.8 بالمئة بعدما أعلنت عن خسائر في الربع الأول من عام 2020 مقابل أرباح قبل عام.

في المقابل، تتجه بورصة دبي لتسجيل مكاسب لليوم الثاني على التوالي، حيث واصل مؤشر دبي مكاسب الجلسة السابقة وارتفع واحداً بالمئة بعد أن أعلنت الإمارة الأحد الماضي أنها ستسمح بدخول سائحين اعتباراً من السابع من تموز/يوليو لتخفف بصورة أكبر إجراءات العزل بسبب كورونا. وسمحت دبي لحاملي تأشيرات إقامة بالعودة بدءاً من أمس الإثنين.

وكسب سهم إعمار العقارية 1.8 بالمئة وارتفع سهم وحدتها التابعة إعمار مولز، مالك ومشغل أكبر مركز تسوّق في العالم دبي مول، 4.4 بالمئة.

في غضون ذلك، نزل مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 بالمئة بفعل هبوط سهمالشركة العالمية القابضة للزراعة السمكية 3.3 بالمئة.
وهبط مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.1 بالمئة جراء هبوط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج من حيث الأصول، 0.6 بالمئة.