أسعار النفط تنخفض 6% مع ارتفاع أعداد اصابات كورونا عالمياً

اقتصاديون يعتبرون مع انخفاض أسعار النفط اليوم الأربعاء، بأنّ موجة ثانية من كورونا والإغلاقات "ستخرج تعافي الاقتصاد العالمي عن مساره، فضلاً عن الطلب على النفط وأسعاره". 

  • الدول التي ترتفع بها اصابات كورونا جميعها مراكز مهمة للطلب على النفط (Getty Images)
    الدول التي ترتفع بها اصابات كورونا جميعها كانت مراكز مهمة للطلب على النفط (Getty Images)

تراجعت أسعار النفط 6% اليوم الأربعاء، بعد أن سجل مخزون الخام الأميركي مستوى قياسي جديد، وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا. 

وتتزايد حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في الولايات المتحدة، التي سجلت ثاني أكبر ارتفاع في الإصابات الجديدة منذ بداية الأزمة، كما في الصين وأميركا اللاتينية والهند، مما أثار مخاوف المستثمرين وضغط على أسعار النفط.

ستيفين برينوك من شركة السمسرة "بي.في.إم " اعتبر أنّ هذه الدول جميعها "مراكز مهمة للطلب على النفط"، معتبراً أنّ "موجة ثانية من الإصابات والإغلاقات ستخرج تعافي الاقتصاد العالمي عن مساره، فضلاً عن الطلب على النفط وأسعاره". 

خام برنت انخفض 2.52 دولار بما يعادل 5.9% إلى 40.11 دولار للبرميل بعد يوم من تسجيل أعلى مستوياته منذ أوائل آذار/مارس الماضي، أي قبيل أن تعصف بالأسواق كل من الجائحة وحرب الأسعار بين السعودية وروسيا.

وانخفض الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط، 2.56 دولار أو 6.3% إلى 37.81 دولار.

يذكر أنّ مخزونات النفط الخام الأميركية زادت 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزةً توقعات المحللين. 

وأوضح بوب يوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في بنك "ميزوهو" الياباني، أنّ "أكثر ما كان يثير قلقي هو انتعاش الإنتاج المحلي، وها قد زاد  واستطاع بمفرده أن يلحق بعض الضرر بالسوق". 

يذكر أنّ الولايات المتحدة سجلت خلال الساعات الماضية أكثر من 33,315 إصابة و766 وفاة بكورونا، بينما سجلت ألمانيا +503 حالات و10 وفيات، فيما سجلت البرازيل أعلى رقم اليوم وصل إلى أكثر من 39,436 إصابة و1,374 حالة وفاة.