هبوط قيمة صادرات النفط السعوديّة إلى 40 مليار دولار

قيمة صادرات السعودية من النفط تهبط بمقدار 65% في نيسان/ إبريل الماضي، في ظل انخفاض أسعار النفط والطلب عليه مع أزمة كورونا.

  • هوت قيمة صادرات النفط السعوديّة إلى 40 مليار دولار (رويترز)
    هوت قيمة صادرات النفط السعوديّة إلى 40 مليار دولار 

انخفضت قيمة صادرات السعودية من النفط بمقدار 65% في نيسان/ إبريل الماضي، بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل عام، بما يعادل هبوطاً بنحو 12 مليار دولار.

وأفادت الهيئة العامة للإحصاء أمس الخميس، أنّ إجمالي صادرات المملكة قد تراجع، بما في ذلك صادرات السلع غير النفطيّة كالمواد الكيمياوية والبلاستيك.

وفي ظل انخفاض أسعار النفط والطلب عليه، هوت قيمة صادرات النفط السعوديّة إلى 40 مليار دولار. 

كما انخفضت الصادرات والواردات السلعيّة بنسبة 58.6% و 28.4% على التوالي في شهر نيسان/أبريل 2020.

في سياق متصل، تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجيّة أمس الخميس، مع ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا في المنطقة، باستثناء المؤشر السعودي الذي صعد مدعوماً بأسهم البنوك. 

وصعد المؤشر السعودي 3 بالألف وأغلق سهم مجموعة "سامبا المالية" مرتفعاً أكثر من 4%، كما أغلق سهم "بنك الرياض" على صعود ثلاثة وأربعة أعشار في المئة.

وكالة التصنيف الائتماني "موديز"، كانت أعلنت في أيار/مايو الماضي، تغيير نظرتها المستقبليّة لتصنيف الحكومة السعوديّة من "مستقرة" إلى "سلبيّة"، ليصبح بذلك مستوى التصنيف عند "A1"، معتبرةً أن الصدمة الأخيرة الحادة لأسعار النفط "ستتسبب في زيادة الديون وتأكل المصدات المالية السياديّة للسعوديّة". 

يذكر أنّ السعودية سجلّت حتى الآن أكثر من 175 ألف إصابة و1,474 حالة وفاة بفيروس كورونا، فيما سجلّت الإمارات 46,563 إصابة و308 وفاة، كما سجلّت الكويت 43,703 إصابة و341 وفاة.