الاتحاد الأفريقي: حالات الإصابة بكورونا في القارة تجاوزت 8 ألاف

الاتحاد الأفريقي يقول إن دولة جنوب أفريقيا سجلت أعلى حالات إصابة بفيروس كورونا في القارة وتلتها الجزائر ومصر، ويشير إلى أنه تم تسجيل حالات الإصابة بنحو 50 دولة معظمها في شمال أفريقيا.

  • تصدرت الجزائر عدد الوفيات في القارة حيث توفي أكثر من 105 مريضاً وتلتها مصر والمغرب

قال الاتحاد الأفريقي اليوم الأحد، إن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في القارة الأفريقية تجاوزت 8 ألاف حالة.

وذكر الاتحاد الأفريقي في تقرير أن دولة جنوب أفريقيا تصدرت حالات الإصابة مسجلةً نحو 1585 حالة إصابة، وتلتها كل من الجزائر ومصر بتسجيل كل منهما أكثر من 1000 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد. 

أما بالنسبة للوفيات فقد تصدرت الجزائر بعددها حيث توفي أكثر من 105 مريضاً وتلتها كل من مصر والمغرب.

أما بالنسبة للدول التي لم يسجل فيها حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد بحسب التقرير، فهي كل من دولة ليسوتو والصحراء الغربية وجنوب السودان، وكذلك دولة جزر القمر وسان تومي وبرينسيبي الجزرية.

ويضم الاتحاد الأفريقي 55 دولة، حيث تم تسجيل حالات الإصابة بنحو 50 دولة معظمها في شمال أفريقيا، وأقلها سجل في شرق أفريقيا بـ 707 حالات.

وفي حوارٍ أجرته إذاعة فرنسا الدولية (إر إف إيه) مع الدكتور ماسمبا ساسوم ديو، وهو رئيس منظمة "أس أو أس" أطباء في دكار العاصمة السنغالية، قال الأخير إنه على "الأرجح كلما ابتعدنا عن بؤرة الوباء، تأخر في الوصول إلينا، والسبب هو طبيعة الاتصالات بين آسيا وأوروبا التي هي أكبر مما هي عليه مع أفريقيا".

جاء ذلك في رده على سؤالٍ حول التفسير العلمي لكون أفريقيا أقل قارة تأثراً بفيروس كورونا إضافة إلى أميركا الجنوبية.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أكد أنّ "توسع انتشار الوباء في أفريقيا وأميركا الجنوبية ستكون له عواقب خطيرة، ويجب ضمان تجهيز هذه البلدان لاكتشاف وعزل ومعالجة الحالات".