روسيا تعلن عن موعد نشر الأبحاث المتعلقة بأول لقاح ضدّ كورونا

بعد إعلان موسكو تسجيل روسيا لأول لقاح ضدّ فيروس كورونا في العالم، وزير الصحة الروسي يعلن نشر بيانات الاختبارات قريباً.

  • اللقاح ضدّ فيروس كورونا الذي طوره معهد أبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو (أ ف ب).
    اللقاح ضدّ فيروس كورونا الذي طوره معهد أبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو (أ ف ب).

أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن بيانات الاختبارات قبل السريرية والسريرية للقاح الجديد "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا سيتم نشرها في المستقبل القريب، "ربما يوم الإثنين".

وحول الانتقادات الموجهة للقاح الجديد، قال موراشكو إن حقيقة هذه الإشاعات ترتبط بالحاجة لنشر معلومات إضافية عن اللقاح والأبحاث التي أجريت للحصول عليه.

وقال إن الجميع لا يعلمون بأنه تمّ إطلاق اللقاح من مركز سبق وقام بتصنيع 6 منتجات أخرى بنفس التكنولوجيا، مؤكّداً في الوقت ذاته استمرار التجارب السريرة على اللقاح.

ورفض موراشكو في وقت سابق، الانتقادات الغربية للقاح بلاده ضدّ كورونا واعتبرها من دون أيّ أساس.

منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها على اتصال بالعلماء الروس والسلطات الروسية بخصوص اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، مؤكّدة أن أيّ لقاح آمن وفعال ضد الجائحة سيمثل منفعة عالمية عامة.

وأكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي تسجيل روسيا لـ أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في العالم، معرباً عن تطلعه في إطلاق الإنتاج الكمي للقاح الروسي ضد الفيروس في المستقبل القريب.

كما أعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحافي الدولي التابع للوكالة الدولية للأنباء "روسيا سيغودنيا"، أنه تلقى طلبات لشراء مليار جرعة من لقاح فيروس "كورونا" المستجد، من أكثر من 20 دولة في العالم.