منظمة الصحة العالمية: عدد المصابين ب​كورونا​ في ​إفريقيا​ يتجاوز المليون و390 ألفاً

​منظمة الصحة العالمية تكشف عن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس ​كورونا المستجد​ في القارة الأفريقية، وتشير إلى أن من بين الدول الواقعة جنوبي الصحراء تأتي نيجيريا في المرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات والوفيات.

  • الصحة العالمية: عدد المصابين ب​كورونا​ في ​إفريقيا​ يتجاوز المليون و390 ألفاً
    الصحة العالمية: جنوب إفريقيا تتصدر قائمة الدول الإفريقية الأكثر تأثراً بجائحة كورونا

كشفت ​منظمة الصحة العالمية، يوم أمس السبت، ​عن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس ​كورونا المستجد​ في القارة الأفريقية.

وأشارت ال​منظمة في بيانها الصادر، أن إجمالي عدد المصابين ب​كورونا​ في ​إفريقيا​ يتجاوز المليون و390 ألفاً.

وأصاف البيان أن عدد الوفيات بالفيروس إزداد بـ 371 حالة جديدة خلال الفترة الزمنية نفسها، لتبلغ حصيلتها الإجمالية 33621.

وأبرز البيان أن جنوب إفريقيا تتصدر قائمة الدول الإفريقية الأكثر تأثراً بجائحة كورونا، مع 657627 حالة إصابة و15857 حالة وفاة.

وذكر البيان أنه من بين الدول الواقعة جنوبي الصحراء تأتي نيجيريا في المرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات والوفيات (56956 و1094)، وتليها غانا (45857 و295).

هذا وأقرّت منظمة الصحة العالمية أمس السبت، بروتوكولاً ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية أفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى.

ووفق بيان، فقد أقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين أفريقيتين أخريين بروتوكولاً لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية، إضافة إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات،  للتجارب السريرية على الأدوية العشبية. 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تريد توفير 230 مليون جرعة أولية من أي لقاح لكورونا من أجل أفريقيا مع التأكيد على أن أي لقاح في مرحلة التطوير يجب أن يتم اختباره في القارة أيضاً.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من التهديد الذي يشكله فيروس كورونا المستجد على العاملين في مجال الصحة في أنحاء إفريقيا.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، إنّ "التزايد الذي نشهده يضع عبئاً أكبر على الخدمات الصحية في أنحاء القارة". وأوضحت أن نحو 10 في المائة من جميع الإصابات على مستوى العالم هي من بين العاملين الصحيين.

من جهتها، أعلنت منظمة "أوكسفام" الدولية غير الحكومية في تقرير لها، أن نحو 50 مليون شخص في غرب القارة الأفريقية معرضون لخطر المجاعة بسبب انتشار فيروس كورونا.