روسيا تسمح باختبار لقاح جديد ضدّ فيروس كورونا

بعد البدء بتوزيع أول دفعة من اللّقاح الروسيّ "سبوتنيك" ضدّ فيروس "كورونا"، وزارة الصحة الروسية تعلن إصدار تصريح لإجراء تجارب سريرية للقاح الذي طوره مركز تشوماكوف.

  • إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا (أ ف ب).
    إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا (أ ف ب).

أصدرت وزارة الصحة الروسية تصريحاً لإجراء تجارب سريرية للقاح فيروس كورونا الذي طوره مركز تشوماكوف، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للوزارة.

وقالت الوزارة إن أكثر من ثلاثة آلاف متطوع سيشاركون في تجارب الأدوية التي ستلبي متطلبات منظمة الصحة العالمية، وأضافت "ستبدأ قريباً تجربة سريرية للقاح في كيروف وسانت بطرسبورغ ونوفوسيبيرسك. بعد التطعيم، سيتم عزل المتطوعين في المستشفى لمدة 16 يوماً".

وقال المدير العام لمركز تشوماكوف، أيدار إيشموخاميتوف "نتوقع استكمال التجارب السريرية في نوفمبر من هذا العام".

وسجّلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم "Sputnik V"، في أغسطس/ آب، قام بتطويره مركز غمالي، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وأعلنت وزارة الصحّة الروسية أنها بدأت  بتوزيع أول دفعة من اللّقاح الروسيّ "سبوتنيك" ضدّ فيروس "كورونا" المستجد على الأقاليم الروسية.

وكان نائب رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم فاليري شاروشين، قد أعلن أن علماء من الصين أكّدوا أن عقار "تريازافيرين" الروسي، وفقاً لنتائج الأبحاث الأولية، فعال في مكافحة "كورونا".

وأطلقت وزارة الصحة الروسية في الثامن من أيلول/سبتمبر الجاري الدفعة الأولى من اللقاح الروسي للتداول العام.

وأرسل العلماء الروس في شباط/ فبراير العقار إلى الصين لاختباره، بعد طلب من القنصلية العامة لبكين في يكاترينبرغ.

وأكّدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق أنّ المناقشات مع روسيا بدأت بالفعل للتعرف على اللقاح "سبوتنيك في". وقالت إنّ المواصفات التي يجب أن يصل إليها اللقاح على وجه الخصوص هي نحو 50 بالمئة من الفعالية على الأقل للوقاية من العدوى.