كيف احتفل عدد من بلدان العالم باستقبال سنة 2020؟

يحتفل كل شعب بطريقته الخاصة، فى أجواء من البهجة والسعادة، فتزينت مدن العالم لاستقبال هذا الحدث. ونستعرض أبرز المدن التي احتفلت باستقبال عام 2020. 

  • الأضواء تزيّن العاصمة التركية اسطنبول بمناسبة عيد رأس السنة (أ.ف.ب)

احتفل العالم بليلة رأس السنة وحلول عام ميلادي جديد 2020 في غالبية المدن والعواصم. ويحتفل كل شعب بطريقته الخاصة، فى أجواء من البهجة والسعادة، فتزينت مدن العالم لاستقبال هذا الحدث. ونستعرض أبرز المدن التي احتفلت باستقبال عام 2020. 

أستراليا

أعطت سيدني التي يلفها الدخان السام إشارة الانطلاق لاحتفالات رأس السنة في العالم بعرض هائل للألعاب النارية لتصبح أول مدينة تدخل العقد الجديد. ومنذ أسابيع، يعيش سكان أكبر مدينة في أستراليا في مناخ ملوّث بحيث تخيّم سحابة من الدخان السام جراء الحرائق التي تلتهم مساحات كبرى في البلاد. وخلال الأيام الأخيرة، طالبت عريضة جمعت أكثر من 280 ألف توقيع، بإلغاء هذا الحدث احتراماً لضحايا هذه الحرائق المدمّرة. 

وأضاء أكثر من مئة ألف سهم من المفرقعات خلال 12 دقيقة سماء سيدني أمام أنظار مئات آلاف الحاضرين في وسط المدينة منتصف ليل الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

ومع حلول منتصف الليل، كانت إشارة الانطلاق للاحتفالات في مدن كبرى آسيوية وأوروبية وإفريقية وأميركية، لكن في العديد من الأماكن الاخرى ستطغى الاضطرابات والتقلبات السياسية على الاحتفالات.

  • سيدني، أستراليا (أ.ف.ب)

الصين

بعد أكثر من ستة أشهر من التظاهرات شبه اليومية، احتفلت هونغ كونغ بقدوم عام 2020 من خلال تجمعات جديدة مؤيدة للديمقراطية. 

  • هونغ كونغ، الصين (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية والجنوبية

تجمّع حشد كبير لحضور حفل موسيقي في وسط بيونغ يانغ، وقد احتفلوا عند منتصف الليل بحلول العام 2020 بالألعاب النارية التي أضاءت السماء فوق منصّة أقيم عليها عرض راقص. وفي كوريا الجنوبية قرعت الأجراس احتفالا بالعام الجديد، وهو تقليد متّبع في البلاد، وقد تجمّع الآلاف في وسط سيول لحضور حفل موسيقي.

  • من احتفالات كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)

باريس

حضر بين 250 و300 ألف شخص في جادة الشانزيليزيه الشهيرة للاحتفال بليلة رأس السنة، لكن الإضراب الذي يعيق منذ أسابيع عدة وسائل النقل المشترك في العاصمة كان عائقاً لدى عدد من المواطنين للوصول إلى أماكن التجمعات والاحتفالات.

  • باريس، فرنسا (أ.ف.ب)

لندن

دقّت ساعة بيغ بن عند منتصف الليل بعد أن كانت صامتة لمدة طويلة بسبب أعمال الصيانة. وتمّ إطلاق ألعاب نارية على ضفتي نهر التايمز.

  • لندن، بريطانيا (أ.ف.ب)

موسكو

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه التقليدي لمناسبة رأس السنة، بعد عشرين عاماً من وصوله إلى الحكم، الروس الى "الوحدة" لمواصلة تنمية البلاد. واحتفلت المدن الروسية بعيد رأس السنة مع تفاوت التوقيت بينها بفعل مساحة البلاد الشاسعة. وحضر سكان موسكو عرض الألعاب النارية أمام الكرملين.

  • موسكو، روسيا (أ.ف.ب)

سوريا

عمّت الاحتفالات سوريا وخاصّة في العاصمة دمشق بحلول ​عيد رأس السنة. وبدت شوارع دمشق مزيّنة في الساحات الرئيسيّة: الأمويين والعباسيين، وأحيا الأهالي الليلة في الساحات، وشهدت ​المطاعم​ احتفالات خاصة بالمناسبة. وجالت الفرق الفنيّة والكشفيّة في شوارع دمشق القديمة، وعزفت الأناشيد الوطنيّة.  

  • دمشق، سوريا (© Sputnik . Mikhail Alaeddin)

دبي

تجمّع آلاف الأشخاص في محيط برج خليفة، أطول مبنى في العالم. وقدّم منظمو الاحتفال عرضاً ساحراً شمل رسوماً ضوئية على واجهة البرج مصحوبة بتأثيرات صوتية، وقدمت نافورة دبي في أسفل البرج، "أطول عرض مائي راقص". ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فإن كلفة الجلوس في مطعم يطلّ على البرج بلغت بين 1200 درهم (321 دولار) و2500 درهم (680 دولار).

كما نظّمت احتفالات في مدن أخرى في الإمارات، وبينها رأس الخيمة التي تسعى لدخول موسوعة غينيس مجدداً، بعد عام من تسجيلها رقمين قياسيين عن "أطول سلسلة ألعاب نارية" و"أطول خط مستقيم للألعاب النارية".

  • دبي، الإمارات (أ.ف.ب)