بمساعدة الذكاء الاصطناعي.. باحثون يعثرون على مضاد حيوي يقضي على أنواع من البكتيريا

الباحثون قاموا بتدريب الذكاء الاصطناعي على 2500 تركيبة كيميائية، وتضمنت 1800 نوع من الأدوية و800 منتج طبيعي. وعند التدقيق بـ6000 تركيبة كيميائية أخرى اتضح أن halicin (مضاد حيوي) سيكون الأكثر فعالية.

  • بمساعدة الذكاء الاصطناعي.. باحثون يعثرون على مضاد حيوي يقضي على أنواع من البكتيريا
    بعد أن أجريت تجارب المضاد الحيوي على الفئران من المتوقع أن يتم تقييمه على الإنسان لإثبات فعاليته.

بدأ استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف علاجات جديدة يؤتي ثماره. إذ يجهد الكثير من العلماء لاستخدامه في تطوير العلاجات واكتشاف أخرى، وكان آخر هذه الأبحاث ما توصل إليه الباحثون في (Massachusetts Institute of Technology -MIT)، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

فاستطاع الباحثون من تطوير نظام خاص قادر على اكتشاف تركيبات كيميائية أو molecules ذات سمات مطلوبة (مثل قتل البكتيريا) بطريقة فعالة أكثر من الأنظمة السابقة. ويقوم هذا النظام الجديد على استخدام neural networks للتعلم من التركيبات الكميائية (molecules) بشكل أتوماتيكي، وذلك بهدف المساعدة على التوقع من سلوكها (behavior prediction).

وقام الباحثون بتدريب الذكاء الاصطناعي على 2500 تركيبة كيميائية، وتضمنت 1800 نوع من الأدوية و800 منتج طبيعي. وعند التدقيق بـ6000 تركيبة كيميائية أخرى اتضح أن halicin (مركب كيميائي) سيكون الأكثر فعالية.

وبالاعتماد على نتائج التجارب في المختبر تبين أن halicin يتمتع بقدرة رائعة على محاربة مجموعة كبيرة من مسببات الأمراض المقاومة للأدوية، والتي تسبب التهابات في الدم والمسالك البولية والرئتين. فالاختبارات التي أجريت على الفئران أظهرت نتائج ممتازة ضد السل وغيرها من البكتيريا. ومن المتوقع أن يتم تقييمه على الإنسان لإثبات فعاليته قبل طرحه للاستخدام.