"الصحة العالمية": الإجراءات التي اتخذتها روسيا يجب أن تنجح في مواجهة تفشي كورونا

ترتفع الإصابات بفيروس كورونا في روسيا إلى 2777 بعد تسجيل 440 حالة جديدة في 35 منطقة خلال يوم واحد، وممثلة منظمة الصحة العالمية لدى روسيا تقول إن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها بلدية موسكو للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد ينبغي أن تنجح.

  • "الصحة العالمية": الإجراءات التي اتخذتها روسيا يجب أن تنجح في مواجهة تفشي كورونا
    ما يقارب نصف الإصابات الجديدة في موسكو تحت سن الـ 45

أعلنت ممثلة منظمة الصحة العالمية لدى روسيا، ميلتا فوينوفيتش، اليوم الأربعاء، أن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها بلدية موسكو للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد اعتباراً من الـ30 آذار/مارس، ينبغي أن تنجح وأن الأيام المقبلة ستكشف مدى فعاليتها.

وقالت فوينوفيتش في تعليقها على هذه الإجراءات إن "منظمة الصحة العالمية ترى أن حكومة موسكو تقوم حالياً بتوسيع نطاق التدابير المكافحة للوباء تزامناً مع تطور الوضع المرتبط بالفيروس"، مضيفة أن "الأيام المقبلة ستظهر مدى فعالية تدابير الحد، ولكن كما تظهر تجربة البلدان الأخرى، ينبغي أن تعمل".

وأشارت الممثلة إلى أنه في "بداية تفشي الفيروس التاجي في روسيا، ولا سيما في موسكو، طُبقت بنشاط التدابير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لأربعة سيناريوهات مختلفة لانتقال الفيروس، وكانت هذه الإجراءات متماشية مع التقييم الوطني للمخاطر".

وارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في روسيا إلى 2777 بعد تسجيل 440 حالة جديدة في 35 منطقة خلال يوم واحد، حيث سجلت روسيا 267 إصابة بافيروس كورونا و65 متعافياً و7 وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

ويشار إلى أن 267 حالة منها في العاصمة موسكو، وأن ما يقارب نصف الإصابات الجديدة في موسكو تحت سن الـ 45، و29 طفلاً.

وبدوره، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ يومين، أن بلاده تمكنت من عدم السماح بتكرار السيناريو السلبي لتطور فيروس كورونا المستجد في البلاد، كما هو الحال في عدد من الدول، مشدداً على أن الفضل في هذا النجاح يعود للمتخصصين في علم الأوبئة.

من جهته، أعلن الكرملين أن بوتين قرر "العمل من بعد" بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويأتي هذا التصريح بعدما أعلنت إصابة كبير الأطباء في المستشفى الرئيسي في موسكو الذي يعالج مرضى كوفيد-19 والذي استقبل بوتين في هذه المؤسسة الأسبوع الماضي، بفيروس كورونا المستجد.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "الرئيس يفضل في هذه الأيام أن يعمل من بعد" وذلك قبل دقائق من اجتماع بين بوتين والحكومة الروسية سيعقد بشكل غير معتاد عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة. وأضاف بيسكوف "نأخذ كل الاجراءات الاحتياطية".

وكان عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أعلن أنه اعتباراً من 30 آذار/مارس في موسكو، يجب على جميع سكان موسكو مراعاة نظام العزل المنزلي الذاتي بغض النظر عن العمر، وأنه سيكون من الممكن مغادرة المنزل للذهاب إلى أقرب صيدلية أو متجر أو للحصول على رعاية طبية طارئة، وفي وقت لاحق سيتم إصدار تصاريح خاصة ومعاقبة منتهكي نظام العزل الذاتي.