العميد سريع: غارات التحالف السعودي بلغت 163 غارة جوية بعد مبادرة المشاط

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يعلن أن حصيلة غارات التحالف السعودي منذ إعلان مبادرة المشاط لمبادرته بلغ 163 غارة جوية أدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى. ومنظمة اليونيسف تعلن أن مليوني طفل يمني خارج المدارس، وأن نحو ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف آخرين معرضون للتسرب المدرسي.

العميد سريع: غارات التحالف السعودي بلغت 163 غارة جوية بعد مبادرة المشاط

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن حصيلة غارات التحالف السعودي على اليمن منذ إعلان مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط بلغت 163 غارة جوية.

وأضاف بأن الغارات الجوية أدّت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين، وخلّفت دماراً كبيراً في ممتلكات ومزارع المواطنين.

العميد سريع أشار إلى أن التحالف شنّ أكثر من 36 غارة جوية خلالا 12 ساعة.

وكان المشاط قد قال في كلمة متلفزة بمناسبة العيد ال 57 لثورة 26 أيلول/ سبتمبر إن "استمرار عدوان التحالف يمثل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والإنساني وتهديداً خطيراً للسلم والأمن"، مذكراً الأمم المتحدة بخطورة ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار.

ورأى أن تعاطي الطرف الآخر مع المبادرة التي أعلنها الأسبوع الفائت لم يكن مسؤولًا أو مشجعاً حتى الآن ، معتبراً أن "ارتكاب العدو للمجازر أمر ينذر بتعنّت واضح أمام المبادرة" التي قدمها.

ميدانياً، استشهد مواطن يمني مساء أمس الأربعاء بنيران حرس الحدود السعودي في مديرية شدا الحدودية بصعدة شمال اليمن.

وأفاد مصدر عسكري يمني بقصف صاروخي ومدفعي سعودي مكثف استهدف مديريتي الظاهر ورازِح الحدوديتين. كذلك شنّت طائرات التحالف السعودي غارة جوية على منطقة القد بمديرية رازح بالمحافظة. 

وأطلقت القوات المسلحة اليمنية في حجة غرب اليمن 6 صواريخ من نوع "زلزال1" على تجمعات قوات التحالف في مديرية حيران، ما أدى إلى سقوط  قتلى وجرحى في صفوفهم، وفق ما أفاد به مصدر عسكري يمني. كما استهدفت مدفعية القوات اليمنية تجمعاتهم في جبل النار الحدودي، وسقط 9 عناصر منهم قوات التحال قتلى في عمليات قنص متفرقة استهدفتهم في حَرَض وحيران بالمحافظة خلال الساعات الماضية.

اليونيسف: مليونا طفل يمني خارج المدارس

وفي سياق آخر، أعلنت منظمة اليونيسف أن مليوني طفل يمني خارج المدارس، وأن نحو ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف آخرين معرضون للتسرب المدرسي.

وقالت المنظمة الأممية في بيان لها إن عدم دفع رواتب المعلمين منذ أكثر من عامين وضع مستقبل الطلاب على المحك، محذّرة من أن "عدم التحاق الأطفال بالمدارس يعرضهم لمخاطر لا حصر لها من الاستغلال وسوء المعاملة".

وأضافر البيان أن النزاع وتأخّر عجلة التنمية والفقر أديّا إلى حرمان ملايين الأطفال حقهم في التعليم.