صندوقان خليجيان يعتزمان الاستثمار في طرح "أرامكو"

وكالة رويترز تنقل عن مصادر مطلعة قولها إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية، وجهاز أبوظبي للاستثمار يدرس كذلك استثمار ما لا يقل عن مليار دولار.

  • صندوقان خليجيان يعتزمان الاستثمار في طرح "أرامكو"
    صندوقان خليجيان يعتزمان الاستثمار في طرح "أرامكو"

يعتزم صندوقان سياديان في أبوظبي والكويت الاستثمار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية التي تعوّل بشكل أساسي على مستثمرين من السعودية والخليج لجمع ما يصل إلى 25.6 مليار دولار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها، إن جهاز أبوظبي للاستثمار يدرس استثمار ما لا يقل عن مليار دولار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية.

وأشارت الوكالة إلى أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية، فيما لم يتضح على الفور حجم الاستثمار.

وتجاهد شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" لجذب مستثمر كبير أو رئيسي للمشاركة في الطرح الذي قد يكون الأكبر في العالم إذا تجاوز 25 مليار دولار.

 وألغت الشركة السعودية جولات ترويجية لإدراجها خارج منطقة الخليج في ظل غياب الاهتمام من مؤسسات استثمار أجنبية، إذ يرى الكثير منها أن تقييم "أرامكو" باهظ في ظل القلق إزاء مسائل تتعلق بالسياسة والبيئة.

وتهدف السعودية لبيع حصة 1.5% في "أرامكو" في صفقة تقيم الشركة بما يتراوح بين 1.6 و1.7 تريليون دولار، أي أقل من الهدف المبدئي عند تريليوني دولار، الذي يسعى إليه ولي العهد محمد بن سلمان.

وتُطرح أسهم "أرامكو" للاكتتاب العام بعد أكثر من تأجيل، وسط تباين بين الخبراء حول القيمة السوقية الحقيقية لأهم شركة سعودية.