ملكة بريطانيا: أولوية الحكومة تنفيذ "بريكست"

الملكة إليزابيث تؤكد خلال الاحتفال بمناسبة بدء الدورة البرلمانية الجديدة على ضرورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير ثم بناء علاقة مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بناء على اتفاقية تجارة حرة تعود بالنفع على المملكة المتحدة بأكملها.

  • ملكة بريطانيا: أولوية الحكومة تنفيذ "بريكست"
    صورة سابقة تجمع بين ملكة بريطانيا وجونسون

قالت الملكة إليزابيث، اليوم الخميس، خلال شرحها للخطوط العريضة لبرنامج رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "الأولوية الرئيسية هي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير ثم التفاوض على اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد وغيره من الاقتصادات العالمية الرائدة".

وأضافت "سيسعى الوزراء  بعد ذلك إلى إقامة علاقة مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بناء على اتفاقية تجارة حرة تعود بالنفع على المملكة المتحدة بأكملها، وسيبدأون أيضا مفاوضات تجارية مع الاقتصادات العالمية الرائدة الأخرى".

وقالت الحكومة البريطانية في مذكرة موجزة صاحبت جدول أعمالها التشريعي "طموحنا أن يكون 80 بالمئة من إجمالي التجارة الخارجية للمملكة المتحدة مشمولاً باتفاقات تجارة حرة بحلول 2022".

وأعلنت المملكة المتحدة بالفعل أنها ستجري مفاوضات بشأن اتفاقات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا واليابان.