كاتس: العلاقات مع دول الخليج مدهشة وتتطور.. والهدف اتفاق سياسي

وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يقول إن الهدف مع دول الخليج هو إتمام اتفاق سياسي وتطبيع، ويشير إلى أن العلاقة مع روسيا "معقدة".

  • كاتس: العلاقات مع دول الخليج مدهشة وتتطور.. والهدف اتفاق سياسي
    كاتس: العلاقات مع روسيا معقدة.. نحن في المحور الأميركي

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه في إطار العلاقات المدهشة التي تتطور بين "إسرائيل" ودول الخليج "هدفنا هو اتفاق سياسي وتطبيع".

وأضاف كاتس في مقابلة مع "القناة 13" الإسرائيلية، أن الهدف هو عقد اتفاق "عدم قتال" مع دول الخليج، معتبراً أن "هذا الأمر سيتحقق".

وأشار إلى أن "كل هذا ينبع من ضمن الرؤية، سلام من منطلق قوة، تطبيع من منطلق قوة، وقوف أمام إيران مع هذه الدول ومع الولايات المتحدة".

ولدى سؤاله عن حقيقة وجود معلومات أمنية حول "إمكانية استهدافه من قبل إيران"، قال كاتس "كلا، لكني وزير الاستخبارات، وهذا هدف جذاب، كان هناك قرار بأن نأجل الأمر".

وحول العلاقات الروسية-الإسرائيلية وصف كاتس العلاقات بين روسيا و"إسرائيل" بـ"المعقدة"، معتبراً أنها مبنية على "الردع الإسرائيلي في سوريا".

وتابع: "نحن في المحور الأميركي".

وكان  كاتس، أجّل زيارة مخططة منتصف الشهر الحالي إلى إمارة دبي "لاعتبارات أمنية".

 الزيارة التي كانت على خلفية معرض "إكسبو"، كان من المفترض أن تكون زيارة رسمية لكاتس، يعقد خلالها لقاءات سياسية من أجل "دفع مبادرته لإبرام اتفاقية عدم القتال مع دول الخليج".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن مدير عام وزارة الخارجية يوفال روتيم، وقّع الأوراق الرسمية لمشاركة "إسرائيل" في معرض "إكسبو" العالمي الذي سيقام بدبي في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.